شركات

شركة &E الإماراتية تشتري حصة أغلبية في “التطبيق الخارق” من كريم

استحوذت شركة الإتصالات الإماراتية e&، على حصة بحجم 50.3% من “التطبيق الخارق” جديد تديره شركة كريم (التابعة لشركة أوبر المتخصصة بمشاركة السيارات) وتعد واحدة من أكبر صفقات المنطقة لهذا العام.

وقالت مجموعة e&، إنها “ستدفع بموجب الصفقة حوالي 400 مليون دولار أمريكي، وهو ما يضع تقييم التطبيق الخارق عند 800 مليون دولار أمريكي وتقربه من أن يكون “وحيد قرن” كشركة ناشئة”.

وأوضحت أنه ستتم إدارة التطبيق من قبل كل من ماجنوس أولسون ومدصر شيخة، وهما الشريكان المؤسسان لشركة كريم والذين أداراها حتى عملية الاستحواذ الكبرى عليها من قبل شركة أوبر لقاء 3.1 مليار دولار أمريكي في عام 2019.

ولا تشمل الصفقة الجديدة، تطبيق مشاركة السيارات الذي لا يزال أساس خدمات كريم في المنطقة، حيث أن لحصة الجديدة هي في “التطبيق الخارق” الذي يجمع العديد من خدمات كريم معاً تسمح للمستخدمين بالحصول على سيارات الأجرة والخدمات الأخرى من مكان واحد.

ويقدم التطبيق الخارق لكريم، خدمات مختلفة يمكن أن يحتاجها المستخدم في مكان واحد، وتتضمن قائمة الخدمات في الوقت الحالي حجز رحلات السيارات والتاكسي وطلب الطعام وتوصيل الخضروات وخدمات التنظيف وتحويل الأموال ودفع الفواتير وحتى استئجار السيارات والدراجات ونقل الشحنات وشراء البطاقات.

وبدأت شركة كريم البحث عن استثمارات خارجية لتمويل توسعها الكبير نحو خدمات التطبيق الخارق الخاص بها، حيث أفادت التقارير في الشهر الماضي، بأنها تتفاوض مع مجموعة e& على صفقة في المجال. وسيجري الدفع نقداً من رصيد شركة e& المالي، ينما تبقى الصفقة بانتظار موافقات المشرعين في الإمارات لإتمامها.

جدير بالذكر أن الاستحواذ على الحصة الأكبر من التطبيق خطوة مهمة لمجموعة e& التي عبرت في عدة مناسبات عن نيتها للتوسع أكثر نحو تقديم الخدمات المباشرة للمستخدمين، حيث سيمنح الاستحواذ الأغلبية لشركة e&، ستبقى الحصة الباقية مملوكة لكل من أوبر ومؤسسي كريم الثلاثة: مدصر شيخة وماجنوس أولسون وعبد الله الياس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى