شركات

منصة “x” تخطط لفرض اشتراك شهري على جميع المستخدمين

في نقاش أخير أُجري، قدّم مالك منصة X، إيلون ماسك (المعروف سابقًا بمنصة تويتر)، فكرة تحويل المنصة من نموذج مجاني إلى نموذج مدفوع، حيث أوضح ماسك أن الشركة تسعى لاعتماد نظام اشتراك شهري بسيط لاستخدام منصة X.

وكانت فكرة دفع  اشتراك شهري في x، مقترحة بهدف التصدي لمشكلة الحسابات الروبوتية على المنصة.

وقال ماسك: “السبيل الوحيد الذي أراه لمواجهة جيوش ضخمة من الروبوتات هو عبر رفع تكلفتها، حيث تكون تكلفة الروبوتات ضئيلة جدًا في البداية، فلنُقل بمثال أنها تمثل جزءًا صغيرًا من السنت الواحد، أو حتى عُشر السنت الواحد”.

وأشار إلى أنه حتى إذا تم مطالبتها بدفع مبالغ زهيدة مثل بضعة دولارات، ستتصاعد تكلفة الروبوتات الفعلية بشكل كبير.

وبالإضافة إلى ذلك، سيُطلب من كل روبوت يُرغب في إنشاء حساب جديد على منصة X دفع رسوم اشتراك إضافية باستخدام طريقة دفع جديدة.

وشارك ماسك أيضاً إحصائيات جديدة حول منصة X، حيث أشار إلى أنها تضم الآن 550 مليون مستخدم نشط شهرياً.

ويقوم هؤلاء المستخدمين بمشاركة ما يتراوح بين 100 و200 مليون منشور يومياً.

ومع ذلك، لم يتضح ما إذا كانت هذه الأرقام تشمل حسابات الروبوتات، سواء كانت هذه الحسابات تابعة للروبوتات المزعجة أو الروبوتات المفيدة مثل حسابات الأخبار.

ولا يمكن مقارنة هذه الأرقام مباشرة مع إحصائيات قاعدة مستخدمي تويتر قبل أن تم اقتناءها من قبل شركة ماسك.

وحسبت هذه الإحصائيات باستخدام معيار تويتر الخاص الذي يقوم بحساب عدد مستخدمي تويتر النشطين الذين يمكن تحقيق أرباح منهم من خلال عرض الإعلانات لهم.

وفي آخر تقرير سنوي عن أرباح تويتر في الربع الأول من عام 2022، كان لديها 229 مليون مستخدم يومي نشط يمكن الربح منهم عبر عرض الإعلانات.

ومنذ انضمام إيلون ماسك إلى منصة تويتر في العام الماضي، بدأت الشركة في تشجيع مستخدميها على اشتراك شهري في x للاشتراك بخدمة X Premium (المعروفة سابقًا باسم Twitter Blue).

وتكلف هذه الخدمة 8 دولارات شهرياً أو 84 دولاراً سنوياً وتقدم مجموعة من المزايا مثل إمكانية تعديل المنشورات، وكتابة منشورات طويلة، وظهور المستخدم في أعلى نتائج البحث والتعليقات، والمزيد.

وحتى الآن، لم يتم الكشف عن عدد المشتركين في X Premium من قبل شركة تويتر نفسها. ولكن تقديرات تحليل مستقل تشير إلى وجود حوالي 827,615 مشتركًا حالياً في هذه الخدمة.

ولم يكشف ماسك عن تكلفة الاشتراك الشهري في x، ولكن وصفه بأنه “مبلغ ضئيل من الأموال”، كما لم يحدد تاريخ تنفيذ هذا الانتقال بدقة.

ويُذكر أن فكرة فرض اشتراك شهري على مستخدمي منصة x، ليست جديدة بالنسبة لماسك، حيث أفاد موقع Platformer العام الماضي بأنه كان يدرس هذه الفكرة بجدية.

ويدرس كل من فيسبوك وإنستجرام أيضًا فكرة مماثلة، ولكنها ستكون خيارًا إضافيًا للمستخدمين في أوروبا، وليس كبديل وحيد لاستخدام تلك المنصات.

وتخطط منصة x، لإلغاء ميزة “الدوائر” (Circles) التي تتيح للمستخدمين مشاركة منشوراتهم مع مجموعة محدودة من الأشخاص بدلاً من جميع المتابعين.

وأعلنت الشركة، أنها ستعلق ميزة الدوائر اعتبارًا من 31 أكتوبر المقبل.

في منشور نشرته شركة “إكس” على مركز المساعدة الخاص بها، تم التنويه إلى أنه اعتبارًا من تاريخ معين، لن يكون بإمكانك إنشاء منشورات جديدة وتقييدها بدوائرك الشخصية، ولن تكون لديك القدرة على إضافة أي أشخاص جدد إلى دوائرك.

وتم توضيح أنه على الرغم من ذلك، ستظل لديك القدرة على استبعاد الأشخاص من قائمة اتصالاتك، وتم تقديم بعض الإرشادات حول كيفية القيام بذلك.

يجدر بالذكر أن ميزة الدوائر تم إطلاقها في “إكس” في أغسطس من عام 2022، وذلك قبل استكمال صفقة الاستحواذ عليها من قبل شركة “ماسك” في 28 أكتوبر 2022 بقيمة تبلغ 44 مليار دولار أمريكي.

ومع ذلك، أحدثت ميزة الدوائر في إكس مشاكل؛ حيث قام العديد من مستخدميها في شهر نيسان/أبريل الماضي بالإبلاغ عن وجود خلل يؤدي إلى عرض تغريداتهم الحساسة للأشخاص الغرباء.

ومن المتوقع أن تكون التغريدات التي يتم نشرها على منصة تويتر متاحة لجمهور محدد من المستخدمين، بشكل مشابه لطريقة عرض قصص “الأصدقاء المقربين” على إنستاجرام.

وبعد مضي نحو شهر، أعلنت شركة تويتر عن وقوع “حادث أمني” كان السبب وراء عرض تغريدات المستخدمين لأشخاص غرباء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى