الأمن السيبراني

قراصنة يستغلون ثغرة أمنية خطيرة في متصفحات الإنترنت

قام خبراء التكنولوجيا بالتحذير من وجود ثغرة أمنية خطيرة في العديد من متصفحات الإنترنت، ومن ضمنها متصفح كروم وفاير فوكس، وأيضا إيدج وبريف، وغيرها من المتصفحات التي ترتكز بشكل أساسي على متصفح الويب المفتوح المصدر “كروميوم” من جوجل، وسنتعرف سوية حول الموضوع في هذا المقال الذي أعده “المهندس تك“.

وبحسب ما أوضحه الخبراء أن الثغرة الأمنية الخطيرة “CVE-2023-4863” موجودة في تنسيق رسومي لضغط الصور WebP، والذي يتم استخدامه لتقليل أوقات التحميل.

وتمكن هذه الثغرة الأمنية في متصفحات الإنترنت القراصنة من استغلال مواقع الويب من أجل السيطرة على حواسيب المستخدمين بشكل كامل.

كيفية التعامل عند التعرض لثغرة أمنية في متصفحات الإنترنت؟

يجب على كل شخص يقوم باستخدام تلك متصفحات الإنترنت تنزيل التحديثات الأمنية التي أطلقتها الشركات المطورة بشكل سريع حتى يتجنب تلك المخاطر.

وتستخدم العديد من التطبيقات التنسيق الرسومي WebP مثل برنامج البريد الإلكتروني ” ثندر بيرد” الذي يعتمد على “فايرفوكس”، وبرامج عرض الصور وبرامج الرسوميات.

ويشار إلى أنه يجب على جميع المستخدمين القيام بتنزيل التحديثات الأمنية لوضع العقبات أمام القراصنة بشكل خاص.

إليك التحديث الأمني لنسخ “إيدج” القديمة

قامت شركة مايكروسوفت بالإعلان عن تحديثها الجديد لمستخدمي متصفح “إيدج” في ويندوز7 وويندوز8، وأيضا ويندوز 8.1 وويندوز سيرفر.

ويعمل التحديث الجديد على إصدار “إيدج 109″، والذي يعتمد على إصدارات ويندوز السابقة, وأيضا لا يقوم بتقديم المزايا المتنوعة والجديدة بخلاف إصلاحات للثغرات الأمنية.

ويقوم التحديث بشكل رئيسي بإصلاح ثغرة في الكود الأساسي للمتصفح المبني على مشروع “كروميوم”، وتلك الثغرة كان لها التأثير الايجابي لصالح المهاجمين في اختراق عن عبر صفحات ويب.

وقد أعلنت مايكروسوفت فيما قبل عن إيقاف دعم متصفح “إيدج” على إصدارات ويندوز القديمة التي تسبق ويندوز10 مطلع العام الجاري، وهكذا أصبح إصدار “إيدج 109” الإصدار الأخير للمتصفح في إصدارات ويندوز 7 وويندوز 8.

وقالت مايكروسوفت: “إننا سنقوم بإطلاق تحديثات أمنية لحماية المستخدمين لفترة أطول، ولكن هذا الدعم المدد سينتهي بحلول 20 أكتوبر / تشرين الأول القادم.

في ختام هذا المقال، ننصح بشدة جميع المستخدمين بتحصين أنفسهم على الإنترنت واكتساب معرفة قوية بأمور الأمن السيبراني، حيث أن الوعي بمخاطر الإنترنت واتخاذ التدابير الوقائية المناسبة هو أمر حيوي لحماية خصوصيتكم ومعلوماتكم الشخصية.

وقد تكون التهديدات السيبرانية متنوعة ومستمرة، لكن من خلال التعلم وتطبيق الأفضليات الأمنية، يمكننا جميعًا البقاء آمنين على الإنترنت والاستمتاع بفوائدها دون أي قلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى