أخبار مميزةشروحات

ما هو الفرق بين هاتف iPhone 15 Pro وiPhone 14 Pro؟

هل يستحق الترقية؟

أطلقت شركة آبل سلسلة هواتف آيفون 15 الجديدة، والتي تتضمن أربعة هواتف جديدة. من بين هذه الهواتف، يمكن العثور على هاتفين رائدين وهما هاتف iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max.

ويتميز هذان الهاتفان بتصميمهما الفريد من التيتانيوم العالي الجودة، الذي يجمع بين الصلابة والخفة في الوزن. وهذا يجعلهما من بين أخف طرز Pro التي طرحتها آبل حتى الآن.

بالإضافة إلى تغيير مادة التصنيع، تم تحسين حواف الهواتف بحيث أصبحت أنحف، وأصبحت الزوايا أكثر انسيابية، مما يسهل حملها بيد واحدة.

ولتحسين تجربة المستخدم، أدرجت آبل زر إجراءات جديد يمكن تخصيصه حسب الاحتياجات الشخصية، واستبدلت أيضًا منفذ الشحن القديم من نوع Lightning بمنفذ جديد من نوع USB-C.

وعلى مستوى الأداء، تعمل هواتف (iPhone 15 Pro) بمعالج (A17 Pro) السداسي النوى، والذي تم تصنيعه باستخدام تقنية النانومتر الثالثة.

ويعتبر هذا المعالج الأول من نوعه الذي تم تصنيعه باستخدام هذه التقنية المتطورة، مما يضفي مستوى جديدًا من الأداء وتجارب الألعاب الاحترافية.

ومع ذلك، لا يزال iPhone 14 Pro هاتفًا ممتازًا، حيث يعتبر واحدًا من أفضل الهواتف الذكية المتاحة في السوق حالياً.

ويمكنك الحصول عليه الآن بسعر يبدأ من 899 دولارًا فقط، مما يتيح لك فرصة لتوفير مبلغ يصل إلى 100 دولارًا.

هل تستحق الميزات الجديدة في هاتف (iPhone 15 Pro) قرار الترقية إليه هذا العام؟ سنقوم الآن بمقارنة المزايا الجديدة لنستكشف ذلك.

الشاشة

هاتف iPhone 15 Pro

لم يشهد هاتف iPhone 15 Pro أي تغيير فيما يتعلق بشاشته مقارنة بالهاتف iPhone 14 Pro الذي تم إطلاقه من قبل شركة Apple في العام الماضي.

ويتميز كل من الهاتفين بشاشة نفس النوع ونفس الحجم وهي Super Retina XDR OLED بمقاس 6.1 بوصة ودقة 2556 × 1179 بكسل وكثافة بكسلية تبلغ 460 بكسل في البوصة الواحدة، وهما يدعمان أيضًا معدل تحديث تكيفي يصل إلى 120 هرتزًا.

وتدعم الشاشة في كل من الهاتفين تقنيات HDR10 و Dolby Vision، بالإضافة إلى ميزة التشغيل الدائم (Always On) وتقنية ProMotion، مما يضمن تجربة مشاهدة قوية.

تصميم هاتف iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max

يتميز هاتف (iPhone 15 Pro) بتعديلات طفيفة في التصميم، والتي تجعله مميزًا بالمقارنة مع الإصدارات السابقة.

ولكن التحول الأبرز في هذا الهاتف الجديد يكمن في استخدام إطار مصنوع من التيتانيوم عالي الجودة، مما يمنحه صلابة فائقة وفي الوقت نفسه يخفض وزنه إلى 187 جرام فقط، بينما كان وزن الإصدار السابق 206 جرامًا.

ويأتي هاتف iPhone 15 Pro بتصميم أنيق يتضمن زوايا أنسيابية وحواف رفيعة، مما يجعله أكثر راحة عند حمله بيد واحدة.

وتم تعديل زر التبديل بين وضعي الرنين والصامت التقليدي ليصبح زرًا قابلاً للتخصيص.

ويمنحك هذا الزر الجديد العديد من الخيارات الإضافية، مثل الوصول السريع إلى الكاميرا أو المصباح اليدوي، وتفعيل المذكرات الصوتية، ووضع التركيز، والترجمة، وغيرها من الميزات الفعالة.

بالإضافة إلى ذلك، تم تحديث منفذ الشحن في هاتف iPhone 15 Pro من Lightning إلى USB-C، وهذا النوع الجديد من المنافذ يتيح دعم USB 3.

ويتيح منفذ USB 3 سرعات نقل بيانات تصل إلى 10 جيجابت في الثانية، مقارنة بسرعة نقل البيانات البالغة 480 ميجابت في الثانية في منفذ Lightning.

وهذا يعني أن عملية نقل البيانات أصبحت أسرع بمعدل 20 مرة في هاتف iPhone 15 Pro مما كانت عليه في السابق.

ويأتي هاتف iPhone 15 Pro مقاوم للماء والغبار وفقًا لمعيار IP68، ويأتي بأربعة ألوان مختلفة، وهي: اللون الأسود التيتانيوم، واللون الأبيض التيتانيوم، واللون الأزرق التيتانيوم، واللون الطبيعي التيتانيوم.

وعندما نتحدث عن هاتف IPhone 14 Pro، نجد أنه يتميز بتصميم أنيق وبسيط يجمع بين الفولاذ المقاوم للصدأ والزجاج.

ويتميز بإطار مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ وواجهة زجاجية في الأمام والخلف.

وتأتي شاشة هاتف IPhone 14 Pro بطبقة حماية Ceramic Shield التي تضمن الحماية القصوى للشاشة.

ويتميز IPhone 14 Pro  أيضاً بمقاومته للماء والغبار وفقًا لمعيار IP68. ويتوفر الهاتف بأربعة ألوان رائعة، وهي: الأسود الفلكي (Space Black)، والذهبي، والفضي، والأرجواني العميق (Deep Purple).

الكاميرا

هاتف iPhone 15 Pro

يتشابه كل من هاتف iPhone 15 Pro وiPhone 14 Pro في مواصفات كاميراتهما الخلفية. حيث يمتلك كلاهما مجموعة من العدسات الثلاثية.

العدسة الأولى هي الرئيسية وتأتي بدقة 48 ميجابكسل مع فتحة عدسة f/1.78.

أما العدسة الثانية، فهي فائقة الاتساع وتأتي بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.2.

وأما العدسة الثالثة فهي عدسة مقربة (telephoto) بدقة 12 ميجابكسل وفتحة عدسة f/2.8، وتدعم التقريب البصري (Optical Zoom) بمعدل 3 مرات.

وتدعم الكاميرا تسجيل الفيديو بجودة 4K بمعدل 60 إطارًا في الثانية، وتتيح أيضًا تسجيل فيديو بدقة 1080 بكسل بمعدل 240 إطارًا في الثانية.

لهذا السبب، تعتمد الميزات الجديدة المدعومة من كاميرا هاتف iPhone 15 Pro بشكل أساسي على معالج (A17 Pro) والقدرة الحسابية العالية التي يوفرها في مجال التصوير.

وتمكن الكاميرا الرئيسية في هاتف iPhone 15 Pro من التحول بين ثلاثة خيارات لبؤرة العدسة الشائعة، وهي 24 مم، و28 مم، و35 مم، مما يتيح للمستخدم اختيار إحداها كإعداد افتراضي جديد.

وتبرز مميزات الكاميرا أيضًا في تحسين كبير لجودة صور البورتريه، حيث تقدم تفاصيل دقيقة أكثر، وألوانًا أكثر إشراقًا، وأداءًا أفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة.

ويُعزى هذا التحسين إلى تقنية Photonic Engine التي تعمل على تحسين صور الليل أيضًا، مما يضفي على هذه الصور تفاصيل أكثر وضوحًا وألوانًا أكثر حيوية، بما في ذلك صور نمط الليل باستخدام الماسح الضوئي بتكنولوجيا لايدار.

الأداء في هاتف iPhone 15 Pro وiPhone 15 Pro Max

يأتي هاتف iPhone 15 Pro مجهزًا بمعالج A17 Pro ذو الستة أنوية، والذي تم تصنيعه باستخدام تقنية 3 نانومتر.

ويتميز هذا المعالج بتردد يصل إلى 3.78 جيجاهرتز.

وتفتخر آبل بأنها الشركة الرائدة في تقديم معالج مصنوع بتقنية 3 نانومتر وتؤكد أنه يتفوق على منافسيه بأدائه الاستثنائي، حيث يقدم تجارب ألعاب وأداء احترافيًا جديدين.

ويتضمن معالج A17 Pro نفس وحدة المعالجة المركزية السداسية النوى التي تجدها في معالج A16.

ولكن، في هذا المعالج الجديد، تم تعزيز الأداء بنسبة 10% بفضل التحسينات الدقيقة في التصميم.

وتقول آبل: “إن المحرك العصبي الذي يتضمنه هذا المعالج قد أصبح أسرع بمقدار يصل إلى ضعف السرعة السابقة، وهو الآن يعمل بشكل أكثر كفاءة ويقدم ميزات مثل التصحيح التلقائي والصوت الشخصي في نظام iOS 17”.

وبعد تحسين وحدة معالجة الرسومات الجديدة السداسية النوى، أصبحت أداءها أسرع بنسبة 20% من الإصدار السابق A16.

وتضم هذه الوحدة أيضًا تقنية تتبع الأشعة المسرعة بواسطة الأجهزة، والتي تعمل بمعدل أربع مرات أسرع من تقنيات تتبع الأشعة المعتمدة على البرامج.

وبفضل هذه التحسينات، يتوقع أن يقدم هاتف iPhone 15 Pro أداءً رسوميًا أكثر سلاسة، ويوفر تجارب أكثر إثارة لتطبيقات الواقع المعزز والألعاب.

وتشير جميع التحسينات التي قامت آبل بتنفيذها على معالج هاتف iPhone 15 Pro إلى أنه سيكون متوافقًا مع نظاراتها الذكية للواقع المختلط Vision Pro، والتي من المقرر أن تصبح متاحة في الأسواق في بداية العام القادم.

فيما يأتي هاتف iPhone 14 Pro مزودًا بمعالج (Apple A16 Bionic) الذي يحتوي على ستة أنوية، وتم تصنيعه باستخدام تقنية 4 نانومتر، ويعمل بتردد يصل إلى 3.46 جيجاهرتز، مما يضمن تقديم أداء قوي في الوقت الحالي.

هل يستحق هاتف iPhone 15 Pro الترقية؟

هاتف iPhone 15 Pro

عند مقارنة مواصفات الهاتفين والتحسينات والمزايا الجديدة، نجد أن هاتف iPhone 15 Pro يأتي بعدد من التحسينات الجديدة.

ويتضمن ذلك استخدام التيتانيوم في تصميمه، وتجديد المعالج بواسطة معالج A17 Pro، واستبدال منفذ Lightning بـ USB-C، وإضافة زر إجراءات جديد.

ومع ذلك، يجدر بالذكر أن هذه التغييرات ليست بالضرورة ثورية بالنسبة لمن يمتلكون هاتف iPhone 14 Pro، حيث يظل الأخير يتميز بأدائه القوي. لذا، يتوقف قرار الترقية في النهاية على احتياجاتك وتفضيلاتك الشخصية.

وإذا كنت تمتلك هاتف iPhone 13 Pro أو أي نموذج سابق، يُفضل أن تنظر في فكرة الترقية خلال هذا العام.

وستجد العديد من المزايا الجديدة التي تجعل الترقية مجديّة. ومن بين هذه المزايا، يمكن ذكر المعالج الأقوى الذي يزيد من أداء الجهاز بشكل كبير، والتصميم الأفضل والأكثر متانة الذي يمنح الهاتف مظهرًا مميزًا ومقاومة أكبر للصدمات.

بالإضافة إلى الشاشة التي تدعم ميزة التشغيل الدائم وخاصية Dynamic Island لتجربة استخدام أكثر سلاسة وفعالية.

ولا ننسى الكاميرا ذات الجودة العالية التي ستمنحك صورًا رائعة، وأخيرًا، عمر البطارية الأفضل الذي سيمكنك من استخدام هاتفك لفترة أطول دون الحاجة للشحن المتكرر.

بالإضافة إلى ميزة الاتصال بالخدمات الطارئة المحلية أو إرسال رسائل نصية عبر الأقمار الصناعية في حالة عدم توفر تغطية خلوية أو شبكة Wi-Fi، يمكنك أيضًا الاستفادة من إمكانية اكتشاف التصادم وغيرها من المزايا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى