التكنولوجيا العسكريةالذكاء الاصطناعي

القوات الجوية الأمريكية تشرع ببناء طائرات حربية تعمل بالذكاء الاصطناعي

شرعت القوات الجوية الأمريكية في بناء طائرات حربية مسيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي، لاستخدامها كبديل بهدف حماية الطيارين، وسنتعرف سوية حول ذلك الموضوع في هذا المقال الذي أعده “المهندس تك“.

وأعلنت القوات الجوية الأمريكية انها ستطلق ما لا يقل عن ألف طائرة حربية ذاتية القيادة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وذلك حتى تتمكن من استخدامهم في خوض المعارك التي تريدها.

وبحسب ما تبين لنا أن هذا القرار سيكلف الجيش الأمريكي المليارات من ميزانيتها الداخلية، ومن المحتمل ان يتم استخدام الطائرة الحربية ذاتية القيادة XQ-58A Valkyrie في المعارك لمساندة القوات الجوية.

وتسعى القوات الجوية الأمريكية بجميع الامكانيات المتوفرة لديها لحماية الطيارين، وذلك باستخدام تلك الطائرات ذاتية القيادة، وخاصة في العمليات التي من الصعب ان يعود بها الطيارون احياء.

وأكدت صحيفة نيويورك تايمز أنه سيتم اختبار طائرة XQ-58A Valkyrie في المحاكاة، وذلك يكون وفق استراتيجيات خاصة لقتل الهدف فوق خليج المكسيك.

وتبلغ سرعة طائرة XQ-58A Valkyrie ما يقارب 150 كيلو مترا في الساعة، ولكن الارتفاع التشغيلي لها يصل الى 14 كيلو مترا، وأيضا يقدر مداها 5550 كيلو مترا.

واعترض الكونجرس على تخصيص الميزانية للطائرات الحربية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي تقدر تكلفتها ما يقارب 5.8 مليار دولار، والتي سيتم انفاقهم على مدى خمس سنوات لبناء انظمة الطائرات الحربية المسيرة مثل نظام Valkyrie.

وجاء طلب القوات الجوية بعد مضي 5 سنوات من إجراء رحلات تجريبية لنظام Valkyrie، والذي يهدف إلى تحقيق تكامل وتعاون فعال بين طائرات F-22 وF-35، حيث يسمح للطائرات بالعمل كوصلة تواصل متقدمة بينهما.

بالإضافة إلى تجربة برنامج Skyborg للذكاء الاصطناعي التابع لسلاح الجو، والذي يعتبر برنامج للتحكم بالطائرات ذاتية القيادة.

وقال الكونجرس: “إن التكاليف في صنع طائرة حربية ذاتية القيادة ستتراوح ما بين 3 ملايين دولار و25 مليون دولار، وبالمعنى الاصح أن اكبر تقدير لتكلفتها اقل بكثير من تكلفة طائرة يقودها طيار، وعلى الحالتان كلاهما هامان بالنسبة للقوات الجوية الامريكية”.

وظهر بعض المعترضون حول استخدام الذكاء الاصطناعي في الطائرات الحربية، مثل معهد مستقبل الحياة غير الربحي، والذي اطلق عليها لقب “الروبوتات الذباحة”، والتي سيكون لها الخطر الكبير في المستقبل خاصة انها تعتمد على القرارات السريعة اثناء عملها.

وقال الأمين العالم للأمم المتحدة في عام 2019، أنطونيو غوتيريش: “إن استخدام مثل هذه الآلات في ازهاق الارواح دون تدخل بشري غير مسموح به اطلاقا، ويجب ان يتم حظرها من قبل القانون الدولي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى