تطبيقات وبرامج

مايكروسوفت تقرر إزالة برنامج الدفتر “WordPad” من نظام ويندوز

بعد 28 عامًا على إطلاقه

قررت شركة مايكروسوفت إنهاء برنامج الدفتر WordPad في تحديث مستقبلي لنظام الويندز، لأنه لم يعد يخضع للتطوير النشط.

ويستخدم برنامج الدفتر لإنشاء المستندات وتحريرها من خلال نص منسق ، بالإضافة إلى تضمين الروابط والصور لملفات أخرى،حيث يعتبر تطبيقاً أساسيًا لتحرير النصوص .

و بدأت الشركة بتثبيت البرنامج مع أنظمة ويندوز تلقائيًا منذ عام 1995مع نظام (ويندوز 95)، ليوفر للمستخدمين معالجًا أساسيًا للكلمات، ومحررًا مدمجًا للمستندات في نظام التشغيل.

وأقترحت مايكروسوفت استخدام تطبيق وورد المأجور كبديل لبرنامجي الدفتر والمفكرة ،للذين لا يحتاجون إلى دعم النص المنسق.

وأوضحت أن برنامج الدفتر “WordPad” لم يعد يُحدَّث وسوف يُزال في إصدار مستقبلي من ويندوز. ومع ذلك، ومع ذلك لم يكشف عن التوقيت الدقيق لهذا التغيير.

وأوصت باستخدام (مايكروسوفت ورد) للمستندات النصية الغنية، مثل: ‎.doc و.rtf والمفكرة للمستندات النصية العادية، مثل: .txt.

ويعد البرنامج كان أحد مزايا ويندوز الاختيارية منذ إصدار ويندوز 10 التجريبي Build 19551 الذي أُطلق في شهر شباط/ فبراير 2020.

وأصبح من الممكن إلغاء تثبيته باستخدام خيار (الميزات الاختيارية) Optional Features في لوحة التحكم، لأنه يزال يُثبَّت افتراضيًا على أنظمة ويندوز جمعيها.

ويتوقع أن يكون  مصير برنامج الدفتر “WordPad” يشابه مصير برنامج الرسام الكلاسيكي الذي أزالته مايكروسوفت مع تحديث خريف عام 2017 من نظام ويندوز 10.

وقررت مايكروسوفت، بعد موجة من الاعتراض على الخطوة ، عدم إنهائه تمامًا، لتتيحه  بدلًا من ذلك من خلال متجر التطبيقات (مايكروسوفت ستور).

وقامت بنقل الدفتر إلى المتجر بحيث يظل متاحًا كبديل أقل ثراءً بالمزايا لبرنامج (ورد) والبرامج المماثلة ، بناء على طلب عدد كافٍ من الأشخاص ذلك.

إغلاق المساعد الشخصي Cortana

برنامج الدفتر WordPad

وأغلقت شركة مايكروسوفت في شهر آب/ أغسطس الماضي، التطبيق الخاص بمساعدها الشخصي (كورتانا) Cortana لنظام التشغيل ويندوز 11، وذلك بعد الإعلان عن الخطوة مطلع شهر حزيران \يونيو الماضي.

وقامت  بإطلاق كورتانا لأول مرة كمساعد رقمي في نظام تشغيل الأجهزة المحمولة ويندوز فون (Windows Phone)، وهذا كان قبل إصدارها لنظام ويندوز 10 في عام 2015.

العمل على Windows Copilot

وأكدت مايكروسوفت أنها تعمل الآن على ويندوز كوبايلت “Windows Copilot” وهو شريط جانبي جديد لنظام التشغيل ويندوز، ويمكنه الإجابة عن الأسئلة والتحكم في إعدادات ويندوز، حيث أنه يقوم على روبوت الدردشة بينج شات “Bing Chat”.

ومن المتوقع هذا الخريف أن يتوفر (ويندوز كوبايلت) كجزء من تحديث ويندوز 11 الذي سيشمل أيضًا دعمًا أصليًا للملفات المضغوطة RAR، و7-Zip.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى