أخبار مميزةشركات

في النصف الأول من 2023 | ما نسبة تسريح الشركات التقنية للموظفين؟

لسنوات متتالية، كانت الشركات التقنية الكبرى تحقق أربحاً كبيرة ومرتفعة، حيث كانت أسهمها تُرفع في البورصات العالمية، ولكن شهد السوق تقلبات خاصة في العام السابق عام (2023)، أدت إلى تسريح الشركات التقنية للموظفين بأعداد ضخمة، وخاصة التي توسعت بشكل كبير في العامين الماضيين الذين شهدا هيمنة وباء كورونا على الأسواق.

وكانت قد سجلت بيانات تسريح الشركات التقنية للموظفين مستويات عالية وقياسية خلال النصف الأول من العام الحالي 2023، ويأتي ذلك في وقت تشتد فيه المنافسة بين عمالقة الشركات التكنولوجية حول العالم، خاصة مع تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وبحسب البيانات التي جمعتها شركة Bernstein Research الأمريكية، منذ العام الماضي، واطلع عليها “المهندس تك“، فقد تم التخلي في سبتمبر الماضي عن 11 ألف وظيفة تقريباً، بينما زاد العدد في أكتوبر إلى 24 ألف، وفي نوفمبر إلى 51 ألف.

بيانات ترسيح الشركات التقنية للموظفين

ومع النصف الأول من العام الجديد 2023، ازداد تسريح الشركات التقنية للموظفين بشدة، ليصل العدد في يناير الماضي، إلى فقد 108 موظف تقني، وفي أشهر فبراير ومارس ومايو يبقى العدد فوق عتبة الـ 50 ألف.

ومن حيث عدد الموظفين الذين تخلت عنهم الشركات التقنية، حسب بيانات الشركة الأمريكية، فقد كانت تويتر ومايكروسفت وميتا وأمازون وجوجل في المقدمة، ولكن بشكل عام كان الجزء الأكبر من عمليات تسريح الشركات التقنية للموظفين في الشركات الأصغر وخاصة الشركات الناشئة، والتي أصبحت تحت ضغط كبير جداً للوصول إلى الربح المطلوب، بعد ارتفاع معدلات الفائدة العالمية، والتي نتج عنها جفاف الاستثمارات.

وأما بالنسبة إلى ما وُصف بـ “كساد الوظائف التقنية” فقد أشار المحللون في شركة Bernstein Research بشكل مثير للاهتمام، أنه قد انتهي الآن.

ونتيجة ذلك، سيتوقف الباحثون حالياً عن توزيع نشرتهم الشهرية بسبب ذلك الأمر، وبالإضافة إلى كون الأشهر الأخيرة قد اشتملت عودة الوظائف إلى ما كانت عليه في السابق إلى أبعد حد.

ووفق الإحصائيات الأخيرة، كانت الوطأة الشديدة في شهر مايو من حيث تسريح الشركات التقنية للموظفين، إذ وصل إلى 56 ألف وظيفة مفقودة خلاله تقريباً، ولكن انخفض هذا الرقم بشدة في يونيو ليصل إلى 14,567، وفي شهر يوليو إلى 14,442، أما بالنسبة لشهر أغسطس الجاري فقد كان العدد لا يزال دون 5,000  حتى  يوم 11 من الشهر.

وبحسب محللين الشركة، فإن هناك أسباب عديدة للتغيرات في سوق الوظائف التقنية، ويبدو أن المسؤول عن جزء من عودة الطلب على الوظائف، حيث تتنافس مئات الشركات التقنية الناشئة في الوقت الحالي على النجاح والوصول إلى الربحية في المجال الذي تلقى مؤخراً مليارات الدولارات من التمويل.

وكانت قد قامت عدة شركات ببيان نيتها في وقت سابق، عن إعادة بعض الموظفين الذين تخلت عنهم، وكان من ضمن هذه الشركات ميتا حيث أنهت في مايو الماضي، عمليات التسريح التدريجية، لكنها أعادت توظيف بعض الموظفين الذين سرحتهم، وكذلك فعلت شركة أمازون التي عقدت نيتها في يناير بالتخلي عن 25 ألف موظف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى