أخبار مميزةالذكاء الاصطناعي

نقرات لوحة المفاتيح سبيل الذكاء الاصطناعي لكشف كلمات المرور

بات تطور الذكاء الاصطناعي يتقدم بوتيرة سريعة، فهل اعتقدت يوماً أن أحد المخترقين يمكنه أن ينجح في معرفة كلمة المرور الخاصة بك؟ ربما كان ذلك من الأشياء البعيدة جداً عن مخيلتك، ولكن أصبح الأمر أقرب مما تظن، فما سبيل الذكاء الاصطناعي لتخمين الباسوورد؟

ما هو سبيل الذكاء الاصطناعي لكشف كلمات المرور؟

اطلع “المهندس تك” على دراسة أجراها باحثون بريطانيون من جامعات: رويال هولواي، سري، ودورهام، خَلصَت إلى أن سبيل الذكاء الاصطناعي لتخمين الباسوورد، بواسطة تحليل أنماط النقرات الصوتية التي ينتجها الضغط على لوحة المفاتيح.

وأوضحت الدراسة أن الباحثين أنشأوا نظاماً، يمكنه تحديد المفاتيح التي يتم النقر عليها على الحاسوب، بناءً على التسجيلات الصوتية فقط، مشيرين إلى أن الاستخدام المستمر للصوت في برامج الدردشة كمنصة زووم، زاد من خطر الهجمات الإلكترونية.

وقال المشاركون في البحث، لأجل الاستدلال على سبيل الذكاء الاصطناعي لكشف كلمات المرور، إن النظام الذي تم إنشاؤه يتم النقر عليه على الحاسوب، بناءً على التسجيلات الصوتية فقط، وبلغت الدقة حوالي 93 بالمئة عبر زووم، ويمكن تحسين الدقة مستقبلاً، ما يعني أن الخطر أكبر.

تجربة نجحت في عملية تسجيل صوت النقر

وتم تدريب أداة للذكاء الاصطناعي من قبل الباحثين، عن طريق الضغط على 36 مفتاحاً على لوحة مفاتيح حاسوب من نوع “ماك بوك برو 25” لمدة 25 مرة، إذ تم تسجيل صوت النقرات خلال هذه التجربة، ولاحقاً تم نقله إلى أداة الذكاء الاصطناعي، ونتيجة ذلك.

وتمكنت أداة الذكاء الاصطناعي من تحديد نمط محدد لكل مفتاح، وتبلغ دقة تلك التحليلات نسبة 95%، وتشير هذه الاكتشافات إلى وجود تهديد لأمان كلمات السر، ويمكن أن يكون التعرف الصوتي في بعض الحالات غير آمن.

سبيل الذكاء الاصطناعي لتخمين الباسوورد

وبحسب تأكيد الباحثين، أن التطورات الأخيرة في التعلم العميق في الذكاء الاصطناعي، إلى جانب الانتشار الكبير للأجهزة الخلوية الشخصية المزودة بالميكروفونات، تشكل خطراً أمنياً كبير جداً، من حيث أنه يمكن أن يعرض بيانات ومعلومات شديدة الحساسية للسرقة، مثل كلمات المرور ، فانتشار الميكروفونات أدى وحده لظهور موجة جديدة من الهجمات السيبرانية الالكترونية المعتمدة على التنصت.

وعلى الرغم من أن الباحثين قاموا بتجربة نموذج الذكاء الاصطناعي على أصوات مفاتيح جهاز حاسوب محدد (2021 Macbook Pro)، فإن معظم لوحات المفاتيح متشابهة عبر مختلف الحواسيب، فمخاوف الباحثين منطقية بالفعل، فالميكروفونات منتشرة في كل مكان.

كيفية الوقاية من معرفة كلمات المرور؟

تخيل أنك تكتب الباسوورد الخاص بك على جهاز الحاسوب، في غرفة لوحدك، لكن الذكاء الاصطناعي قد يكون يستمع إلى نقرات أصابعك على لوحة المفاتيح، ويمكنه كشف كلمات المرور، وبنسبة النجاح تصل إلى 95 في المائة، فصوت النقرات سبيل الذكاء الاصطناعي لتخمين الباسوورد.

لكن هذا لا يعني أن تجنب هذا التطور من الذكاء الاصطناعي غير ممكن أو مستحيل، إذ يبدو أن الذكاء الاصطناعي لا يزال سيئاً جداً في الكشف عن متى يتم الضغط على Shift، لذلك فإن استخدام كلمات السر التي تشمل على أحرف إنجليزية كبيرة (كابيتال لاتر) يمكن أن يساعد في إرباك أداة الذكاء الاصطناعي.

إذا كنت تعتقد أن شخصًا ما قد تمكن من الوصول إلى حسابك، أو أنك ربما أعطيت كلمات المرور الخاصة بك إلى شخص ما لا يجب أن يكون لديه، فقم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك على الفور لمنع الخروقات الأمنية، حيث يعتبر تغيير كلمة المرور الخاصة بك كل ثلاثة إلى ستة أشهر خطوة مهمة يمكنك اتخاذها للحفاظ على أمان حسابك.

ويمكن بكل سهولة عند توفر بصمات الأصابع أو الوجه، تسجيل الدخول بها، كما توفر العديد من المصارف مثلاً كيبورد تظهر على شاشة الحاسوب، ولا تصدر أي صوت عند إدخال كلمات المرور باستخدامها، مما يمكن أن يساعد في الوقاية من هذا النوع من المشاكل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى