الذكاء الاصطناعي

الروبوتات تتفوق على البشر في تخطي اختبار Captcha

يظهر لنا في بعض الأحيان عند دخولنا في عدة مواقع عبارة “هل انت روبوت”، وهي تعتبر بمثابة تخطي اختبار Captcha للأشخاص، وذلك حتى يتم منع دخول الروبوتات على المساحات الرقمية والمواقع، وسنتعرف عليه سوية من خلال المقال الذي أعده “المهندس تك“.

ونجد في وقتنا الحالي أن الروبوتات تحل أي شيء يظهر أمامها في بضع ثواني، وبالمعنى الأصح أنها أسرع من العنصر البشري بمعدل 100%.

وتستخدم الروبوتات الامكانيات التي يستخدمها البشر، وذلك يعني أنها قادرة على إنشاء حسابات وهمية، وسرقة محتويات أو كتابة تعليقات بشكل كبير ومن ضمنها المراجعات المزيفة، ولكن عملت المواقع الالكترونية بعد ذلك على استخدام اختبار Captcha يعمل على حظر دخول الروبوتات الخبيثة إليها.

وكما نعرف أن اختبارات Captcha القديم يطلب من المستخدمين في عبارة “هل انت روبوت” بطباعة نص مشوه يكون داخل الصورة، ولكن مع التطورات الهائلة يستطيع الروبوت التعرف عليها بكل سهولة، ومن هنا بدأت Captcha متابعة كل تطور لمنع دخول الروبوتات بشكل كامل، وفعليا أصبح الأمر صعبا حتى على العنصر البشري في تخطي الاختبار .

وقالت الدراسة الجديدة المنشورة في الأرشيف الرقمي arXiv، “إن الروبوتات تعتبر أسرع بكثير من المستخدم البشري في تخطي اختبار Captcha بشكل كامل، وتلك النتيجة تبينت خلال اختيارنا لألف عنصر بشري لإجراء ذلك الاختبار”.

وكان الوقت المحدد من 9 إلى 15 ثانية في تخطي اختبار Captcha Captcha من قبل المشاركين في الدراسة، وبلغت نسبة نجاحهم من بين 50 و85%، وحصلت الروبوتات على نسبة نجاح من بين 85 و100%، وذلك يعني أنها الأسرع والأسهل من المستخدم البشري.

وعملت الدراسة على تقييم أشهر 200 موقع الكتروني، ووجدت أن 120 موقعا يستخدم اختبار Captcha، ولكن دعا الباحثون على استخدام الأساليب المتنوعة والأكثر صعوبة على الروبوتات لأن الاختبار لم يعطي النتائج الكافية, وذلك تبين من خلال النتائج الفاشلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى