تكنولوجيا النقل

سان فرانسيسكو تعمل على توسيع خدمات سيارات الأجرة ذاتية القيادة

شهد عالم النقل والتكنولوجيا تطورًا ثوريًا في السنوات الأخيرة، حيث انتقلت السيارات ذاتية القيادة من مجرد واقع مستقبلي إلى واقع حاضر يلوح في الأفق. وسمحت سلطات كاليفورنيا في توسيع خدمات سيارات الأجرة ذاتية القيادة، وهي التابعة لشركة “وايمو” و”كروز” في سان فرانسيسكو, وسنتعرف سوية عليها في هذا المقال الذي أعده “المهندس تك“.

وأعلنت لجنة المرافق العامة في كاليفورنيا عن رصد الأراء حول تلك المركبات، والتي توصلت إلى 3 أصوات مؤيدة وصوت واحد فقط رافض على السماح لـ “وايمو” التابعة لـ “ألفابت” (الشركة الأم لغوغل)، ولـ “كروز” المملوكة لشركة “جنرال موتورز”، وكان الرفض على عدم السماح بتشغيل سيارات الأجرة ذاتية القيادة في سان فرانسيسكو على مدار ال24 ساعة.

وقال مفوض الهيئة،جون رينولدز، ” تمت الخطوة الأولى بنجاح في خدمات النقل بسيارات الأجرة ذاتية القيادة لسكان كاليفورنيا، وتلك كانت من بين خطوات كثيرة وليست واحدة فقط، وبعد فترة قليلة يمكن للولايات الأخرى اتباع ذلك من بعد التجارب الناجحة”.

وتمكنت مركبات “وايمو” من الحصول على إمكانية التنقل ضمن سرعات تصل إلى 65 ميلا في الساعة، وتستمر في عملها في أي ظروف تواجهها دون وجود أي عنصر بشري خلف عجلة القيادة.

وسمح لشركة “كروز” بتفعيل خدمة الركاب في سان فرانسيسكو ضمن رحلات بسرعات لا تزيد عن 35، ولكن تمنع من تشغيل المركبات في حالة التعرض لظروف الطقس من الضباب أو الدخان الكثيف.

وتحصل على تقاضي بدل مالي من العملاء الذين يستخدمون مركباتها المستقلة، وذلك ضمن موعد محدد من بين العاشرة مساء والسادسة صباحا، وبالمقابل لم يسمح هذا الأمر ل”وايمو”.

وأطلقت أول تجربة لسيارات ذاتية القيادة في سان فرانسيسكو في عام 2014، ولكن مع وجود شخص في المركبة منعا لأي خطر يمكن أن يحدث، وتم إلغاء ذلك الشرط بعد 4 سنوات من قبل كاليفورنيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى