شركات

تطالبها بدفع 5 مليارات دولار | قاضية ترفض إسقاط دعوى قضائية ضد غوغل

رفضت قاضية أمريكية محاولة شركة غوغل “Google” إسقاط دعوى قضائية تتهمها بانتهاك خصوصية ملايين الأشخاص من خلال تتبّع استخدامهم للإنترنت سرًا.

وصرّحت القاضية في المحكمة الجزئية الأميركية؛ إيفون غونزاليس روجرز بأنها لم تجد دلائل على موافقة المستخدمين على السماح لغوغل بجمع معلومات حول ما يستعرضونه على الإنترنت؛ نظرًا لأن الشركة التابعة لشركة ألفابت لم تُبلِّغهم صراحة بنواياها بتنفيذ مثل هذا الإجراء.غ

وقال المحامي الذي يمثل المدّعين في الدعوى الجماعية التي تطالب بتعويض قيمته خمسة مليارات دولار للمستخدمين، إن قرار المحكمة يُعَدُّ خطوة مهمة نحو الحفاظ على خصوصية الملايين من الأميركيين.

وتسمح تحليلات وملفات تعريف الارتباط وتطبيقات “غوغل” للشركة – والتي يقع مقرها في ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا – بتتبُّع نشاطات المستخدمين، حتى عندما يكون متصفح كروم التابع لـ “غوغل” في وضع “التصفح المتخفي”، وكذلك المتصفحات الأخرى في وضع التصفح “الخاص”، بحسب المدعين.

وأكد المدعون أن هذا الأمر قد مكَّن “غوغل” من الحصول على معلومات كافية عن هواياتهم، وأصدقائهم، وعاداتهم في التسوق، وأطعمتهم المُفَضَّلة.

بالإضافة إلى “الأمور التي قد تكون محرجة” والتي يقومون بالبحث عنها عبر الإنترنت. وبهذا، أصبحوا يُشبهون “كنزًا غير قابل للتدقيق يحتوي على معلومات دقيقة وشاملة”.

وفي قرار مكوَّن من 36 ورقة، قدم المدّعين حججًا بوجود سوق لبياناتهم، واستشهدوا ببرنامج تجريبي من “غوغل”، الذي قدَّم للمستخدمين عرضًا بثلاثة دولارات يوميًا مقابل تسجيل تفاصيل تصفحهم.

وتشمل الدعوى القضائية المستخدمين الذين استخدموا خدمات “غوغل” ابتداءً من الأول من يونيو/حزيران 2016، وتسعى للحصول على تعويضات لا تقل عن خمسة آلاف دولار لكل مستخدم، نتيجة لانتهاكات القوانين الاتحادية المتعلقة بالتنصت وقوانين الخصوصية في ولاية كاليفورنيا.

اقرأ / ي أيضاً:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى