تطبيقات وبرامج

للمبرمج الصغير.. أفضل التطبيقات لتعلم البرمجة بطريقة شيقة

من المعروف أن الاهتمام بتعليم الأطفال العديد من المهارات المهمة والمختلفة في سن صغير يعتبر من الأمور المهمة والتي قد تؤثر عليهم بصورة كبيرة ورائعة في سن الشباب، ويعتبر تعلم البرمجة من أهم مهارات القرن الحادي والعشرين (عصر التكنولوجيا المتقدمة) التي يمكن للأطفال بدء تعلمها.

ومع عودة الدراسة تقدم لكم اليوم مقالة “المهندس تك“، مجموعة من التطبيقات التي يمكن الاعتماد عليها لتطوير مهارات طفلك في تعلم البَرمجة، والتي تساعدهم على تطوير التفكير المنطقي والإبداعي، وتمكنهم من بناء تطبيقات ومواقع الويب وحتى تحقيق أفكارهم الخاصة.

ما أهمية تطبيقات البرمجة للأطفال؟

قد تعتقد أنه يصعب على أطفالك تعلم البَرمجة، لكن العلم في الصغر كالنقش في الحجر، وكما تختلف العقول القديمة والشابة في الاحتفاظ بالمعلومات، حيثُ توفّر تطبيقات البرمجة فرصًا كثيرةً لتعليم الأطفال التكويد، فبدلًا من إرسالهم إلى مراكز تعليم البرمجة، يمكنك استخدام أحد هذه التطبيقات التي تُعدُّ من أفضل التطبيقات للأطفال لتعليمهم البَرمجة وهم بأعمار صغيرة.

وبإمكان البَرمجة تعليم الأطفال أن حلول المشكلات تأتي على شكل تسلسل منطقي من الخطوات، ومن خلال البَرمجة يمكن للأطفال تعلم المهارات الحسابية، كما يساعد الترميز الأطفال على تجنب المشاكل والمثابرة، تحفز البرمجة روح الإبداع، وتأتي مع العديد من الفرص الوظيفية فيما بعد.

تطبيقات ممتعة لتعلم البرمجة لطفلك

تطبيق ScratchJr

يعد ScratchJ تطبيق برمجي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس إلى سبع سنوات، والذي يهدف إلى تعليم الأطفال مهارات جديدة أثناء قيامهم ببرمجة قصصهم، وألعابهم التفاعلية.

ويمكن للأطفال من خلال لغة البرمجة الرسومية جعل الشخصيات تتحرك وتقوم بمهام محددة، مما يتيح لهم حل المشكلات، وتصميم المشاريع، والتعبير عن أنفسهم بطريقة إبداعية، كما يستخدمون كلاً من الرياضيات والبرمجة في سياق مفيد ومحفز.

وعندما يقوم الأطفال الصغار بالبرمجة باستخدام تطبيق ScratchJr سيتعلمون كيفية التعبير عن أنفسهم باستخدام الكمبيوتر، وليس فقط التفاعل معه.

التطبيق متاح مجاناً لمستخدمي أجهزة أندرويد على غوغل بلاي، ولمستخدمي أجهزة آيباد على آب ستور، كما تتوفر إضافة لمتصفح كروم.

تطبيق لعبة القفز

تعلم البرمجة

تطبيق لعبة القفز يساعد أطفالك على إنشاء الألعاب، والتطبيقات، والرسوم المتحركة الخاصة بهم، أو أي شيء آخر يريدونه.

وسيشعر أطفالك بسهولة البرمجة عبر استخدام الأدوات الملائمة للأطفال التي يوفرها التطبيق، ويحتوي التطبيق على مقاطع فيديو تعليمية تعلم طفلك البرمجة عبر إنشاء ألعاب شهيرة مثل Pokemon Go و Geometry Dash وتطبيقات الرسوم والمزيد.

وهو متاح بشكل مجاني على أجهزة iPad، و iPhone وهو مصمم للأطفال من 7 إلى 13 عامًا، ولكن يمكن لأي شخص استخدامه مهما كان عمره

تطبيق أكاديمية CodeSpark 

تعلم البرمجة

يعتبر تطبيق codeSpark واحد من أهم تطبيقات تعليم الأطفال البَرمجة الحائز على جوائز عالمية على تحويل البرمجة إلى لعبة لجعل تعليم الترميز أسهل وممتعاً من أجل الأطفال.

أكاديمية CodeSpark مستوحاة من لغات البرمجة المرئية مثل سكراتش من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وغيرها من لغات البَرمجة المبتدئة مثل Logo و SmallTalk و Squeak.

وتسمح واجهة التطبيق الخالية من الكلمات لأي شخص في أي مكان باللعب، سوف يتقن الأطفال مفاهيم علوم الحاسب الأساسية مثل التعرف على الأنماط، وحل المشكلات، والتسلسل والتفكير الخوارزمي، وتصحيح الأخطاء، والحلقات والظروف.

ويتعلم الأطفال الترميز في codeSpark مع شخصيات محبوبة تسمى The Foos. تتمثل مهمة تطبيق codeSpark في جعل تعليم علوم الحاسب متاحة للأطفال في كل مكان.

ويمكّن التطبيق المفكرون الصغار من إنشاء قصصهم، وألعابهم التي تمهد لهم الطريق كي يصبحوا صنّاع تطبيقات ماهرين بالمستقبل.

أكاديمية codeSprak مجانية لمؤسسات التعليم الغير الربحية والمعلمين وأمناء المكتبات. أكاديمية codeSpark متاحة مجاناً على أجهزة الأندرويد والأيفون والأيباد.

تطبيق Daisy the Dinosaur

تعلم البرمجة

يعلّم تطبيق Daisy the Dinosaur مفاهيم البَرمجة مثل الحلقات، والأوامر الشرطية دون استخدام المصطلحات المعقدة.

وتم تصميم هذا التطبيق ليقدم للأطفال لمحة عن إمكانيات البرمجة، وهو ممتع، ويعتبر أفضل طريقة لإثارة إهتمام الأطفال بإمكانيات البرمجة، وهذه اللعبة القصيرة تجعل البرمجة ممتعة وسهلة للأطفال.

ويساعد أطفالك على تعلم مفاهيم برمجة الكمبيوتر الأساسية بطريقة يمكن للذين تقل أعمارهم عن 4 سنوات فهمها.

والديناصور ديزني تطبيق مجاني، هو تطبيق للأطفال الذين يريدون تعلم البَرمجة يعمل على أجهزة iPad.

تطبيق Code Adventures: Coding Puzzles for Kids

يتميز هذا التطبيق المصمم بشكل جميل على الألغاز الصعبة أثناء تعلم كيفية البرمجة والمرئيات الرائعة والأصوات المضحكة والشخصيات المحبوبة بالإضافة إلى 30 مستوى جيد الإعداد.

والهدف من تطبيق مغامرات البَرمجة، هو إعاده شخصية التطبيق المحبوبة Aurora الى المنزل من خلال 30 مستوى من الألغاز. باستخدام أوامر البرمجة فقط يقوم الأطفال بتوجيه Aurora من خلال المستويات الملونة الرائعة لكل منها تقدم تحديًا منطقيًا أكبر.

ويعتبر  Code Adventures واحد من أهم تطبيقات تعليم الأطفال البرمجة الحديثة، فهو مناسب للأعمار من 6 سنوات وما فوق. يركز على ألغاز تشفير الكمبيوتر الملائمة للأطفال.

ويتم  من خلاله، تقديم عناصر الألغاز المختلفة، مثل: منصات الطيران، والجسور المنقولة، والسلالم، والبوابات، بشكل تدريجي مما يجعل البَرمجة أكثر متعة، رسومات اللعبة الجميلة والأصوات والرسائل المضحكة تجعل الأطفال يركزون على عملية التعلم.

وبشكل عام، إذا كنت والدًا تطلعيًا أو أمًا مطوّرة برامج، وتجد أن طفلك مهتمًا بمعرفة المزيد عن علوم الكمبيوتر، باستخدام التطبيقات المذكورة أعلاه، فاسمح لأطفالك بأن يصبحوا أفضل بمجال البَرمجة، وتعلم كل جانب من جوانبها.

اقرأ/ي المزيد:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى