أخبار مميزةتكنولوجيا النقل

تكريك السيارات | باحثون يفتحون الميزات المدفوعة في سيارات تسلا مجاناً

شهدت صناعة السيارات تحولًا كبيرًا حيث توجه العديد من الشركات نحو نموذج أعمال جديد يعتمد على الخدمات والاشتراكات الشهرية بدلاً من البيع بمرة واحدة. ويمثل هذا التغيير تحولًا في الطريقة التي نقتني بها السيارات ونتعامل معها. سنلقي في هذا المقال الذي أعده “المهندس تك” نظرة على هذا الاتجاه الجديد ونستكشف ما يعنيه بالنسبة لصناعة السيارات والمستهلكين.

وأصبحت الكثير من السيارات تُقَدِّمُ ميزاتٍ متقدمةً، وسُرْعاتٍ أعلى وأنظمة الترفيه وتَدْفِئَة المقاعد، ضمن حِزْمِ خدماتٍ تتطلبُ دفعَ اشتراكٍ شهريٍّ من السائقين.

وعلى الرغم من أن شركة تسلا (Tesla) كانت واحدة من الرواد في هذا الاتجاه المثير للاستياء بالنسبة للسائقين، يظهر أن هناك حلولًا بديلة الآن لتجاوز الحاجة للدفع مقابل الميزات المتاحة في السيارة على أية حال.

أكدت مجموعة من الباحثين أنهم استطاعوا اختراق أجهزة نظام المعلومات والترفيه في سيارات تسلا، وتمكنوا من الحصول على ميزات مدفوعة مثل تدفئة المقاعد الخلفية بشكل مجاني.

بالإضافة إلى ذلك، توصل هؤلاء الباحثون أيضًا إلى طريقة لاختراق نظام القيادة الذاتية في سيارات تسلا، مما يمكِّن تشغيله في المناطق التي غالبًا ما يكون غير متاح فيها هذا النظام.

وبين كريستيان ويرلينج، أحد الطلاب الثلاثة من جامعة برلين للتكنولوجيا الذين قاموا بإجراء البحث بالتعاون مع باحث مستقل آخر، أن هجومهم يتطلب وصولًا فعليًا إلى السيارة لاختراقها، وهذه هي الحالة المثالية التي تجعل عملية الاختراق ذا فائدة.

كريستيان ويرلينج

نحن لسنا متسللين خبيثين، بل نحن أصحاب السيارة بالواقع. ولا نرغب في دفع مبلغ 300 دولار لتشغيل تدفئة المقاعد الخلفية

ويطلق على الأسلوب الذي استخدمه الباحثون باسم “استخدام الفولت لإحداث خلل” (Voltage Glitching)، حيث قاموا بالتلاعب بجهد التزويد لمعالج AMD المسؤول عن نظام المعلومات والترفيه في السيارة.

مما يعني أنهم قاموا بخداع وحدة المعالجة المركزية لتنفيذ مهمة مختلفة في التوقيت المناسب. حيث تتوقف الوحدة عن العمل للحظة معينة، ثم تتجاوز حالة من التعليمات وتقبل الشيفرة التي يتم التلاعب بها.

واستخرج الباحثون معلومات شخصية لصاحب السيارة، بما في ذلك جدول مواعيده الأخيرة، وجهات اتصاله، والأماكن التي زارها السائق و وسجلات مكالماته، ورموز التحقق من الهوية أثناء استخدام البريد الإلكتروني، وكلمات المرور المستخدمة في شبكات الواي فاي، وغيرها.

وتمتلك هذه البيانات قيمة للأفراد الذين ليسوا مالكي السيارة بأنفسهم، ومع ذلك، لا يزال بإمكانهم الوصول إليها من خلال وصولهم المادي.

ونجحوا أيضاً في استخراج مفتاح التشفير المستخدم لتوثيق السيارة على شبكة تسلا باستخدام نفس التقنية.

ومن الناحية النظرية، قد يفتح هذا الاكتشاف الباب أمام سلسلة من هجمات أخرى، إلا أن الباحثين أوضحوا أنهم ملتزمون باستكشاف مختلف السيناريوهات المحتملة في هذا السياق.

ويذكر أن التصدي للاختراق الذي نفذه الباحثون أمرٌ صعب لأنه يعتمد على استغلال الأجهزة ذاتيًا. حيث أكد الباحثين أن تسلا قد تضطر إلى استبدال الأجهزة التي تعرضت للاختراق.

وعلى الرغم من ذلك، أكدوا أنهم لم يختبروا هذه القدرات حتى الآن، نظرًا لأن ذلك سيتطلب مزيدًا من الجهد في التحليل العكسي.

وسيكشف الباحثون عن نتائج أبحاثهم خلال الأسبوع المقبل في مؤتمر “بلاك هات” للأمن السيبراني الذي سيُقام في مدينة لاس فيغاس الأمريكية.

اقرأ / ي المزيد:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى