تكنولوجيا النقلشركات

شركة التعدين BHP تعلن عن فكرة عملها بالشاحنات الكهربائية بدلا من الديزل

أعلنت شركة التنقيب والتعدين BHP الأكبر في العالم عن استبدال اسطولها من شاحنات الديزل بشاحنات كهربائية، والتي تعتبر أقل كلفة بكثير، وذلك لأنها ستستخدم البطاريات والكهرباء في معداتها وأقل هدراً للطاقة حتى بالنسبة للهيدروجين، وسنتعرف سوية في هذا المقال الذي أعده “المهندس تك” على مدى أهمية فكرتها.

قالت نائبة رئيس التخطيط والمعادن التقنية في أستراليا ،آنا وايلي،” يوجد لدينا في استراليا أكثر من ألف آلة، وهذا يعني أن نجاح فكرة الشاحنات الكهربائية يعد الأفضل بكثير، وذلك لأن تلك الآلات تستهلك حوالي 1500 لتر من الديزل كل عام”.

واتجهت شركة BHP إلى الدراسة والتحليل في استخدام كل من الكهرباء والديزل والهيدروجين كوقود لمعداتها، وقارنت بينهم بالتفصيل.

وكانت النتيجة أن الطاقة الكهربائية تتمتع بكفاءة إجمالية حوالي 80%، وأما بالنسبة للهيدروجين أقل من نصفها، وقدرت خسائر كفاءة الطاقة عند استخدام الهيدروجين والديزل بنسبة 70%، وأما عند استخدام الكهرباء كانت 20% فقط.

وقال خبير الطاقة ،سول جريفيث، ” إن من أفضل الحالات عند إنتاج وقود الهيدروجين الأخضر، وذلك لأن مخزونه الناتج أكثر بقليل من 70% من الطاقة الكهربائية المولدة من الخلايا الشمسية”.

و بحسب التحليلات تبين أن الطاقة الضائعة عند استخدام الهيدروجين ابتداءً من انتاجه فإن كفاءة نظام الهيدروجين ستنخفض من 30% إلى 21% فقط، وهذا يعني أن ما تبقى من كمية الطاقة في النظام الكهربائي ضئيلة جدا،  ولذلك ستضيع قرابة 80% من الطاقة المتجددة الأصلية المولدة عند استخدام الهيدروجين بحلول الوقت الذي تتحرك فيه عجلات الشاحنة.

وتصل التكاليف على عاتق الشركة من 4 الى 5 الأضعاف، وذلك يكون عند استخدام الهيدروجين بعيدا عن استخدام الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية.

وستعتمد شركة BHP  في الأيام المقبلة على أنظمة شحن ثابتة وأخرى متحركة، وذلك حتى يتم شحن المعدات الكهربائية أثناء عملها، وهكذا سيقلل من الوقت الكبير للشحن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى