الأجهزة الإلكترونية

تغيير تاريخي في أحدث هواتف سامسونج الذكية القابلة للطي

تنتج شركة سامسونج الكورية، الهواتف القابلة للطي منذ 5 سنوات، وتكاد لا تنفك الشركة عن تطوير هذا النوع من الهواتف بمميزات استثنائية جديدة، بعد أن أدى اهتمام مجتمع الخدمات المالية إلى زيادة التبني بمثل تلك الهواتف، وفي هذا المقال الذي أعده “المهندس تك“، نتعرف على تفاصيل الهاتف الجديد من سامسونج.

أعلنت سامسونج (Samsung) عن مجموعة جديدة من أجهزتها خلال حدث (Galaxy Unpacked 2023) الذي أُقيم لأول مرة في العاصمة الكورية سول، وكان أهمها الجيل الخامس من هواتفها الذكية القابلة للطي: جالاكسي زي فليب5 (Galaxy Z Flip5) ، و”زي فولد 5 ” (Z Fold5).

ما هو تصميم هاتف سامسونج الجديد (Galaxy Z Flip5)؟

هاتف  (Galaxy Z Flip5) و”زي فولد 5 “(Z Fold5). يأتي بتصميم الجيل الرابع نفسه، ولكن مع بعض التغييرات الرئيسية التي تميزه عن غيره، فعند النظر لأول مرة على الهاتف؛ نلاحظ أن الشاشة الخارجية هي التغيير الأوضح في الهاتف، ومن الصعب رصد تحديث جديد غير هذا من النظرة الأولى.

هيكل الجهاز مصنع من زجاج جوريلا جلاس فيكتس 2، ما يعطيه صلابة ومقاومة قوية للصدمات والحوادث، كما جاء الإطار من الألومنيوم، ويأتي الهاتف مقاوم للماء بمعيار IPX8.

ويشتمل هاتف سامسونج الذكي الجديد على شاشتين: الأولى رئيسية قياس 6.7 بوصات، وبدقة وضوح 1080 بيكسلا، بينما يبلغ معدل تنشيط الصورة 120 هرتزا.

في الأمام الشاشة مسطحة مع ثقب الكاميرا في المنتصف كما الحال مع زي فليب 4 الجيل السابق الذي لاقى أيضًا نجاحًا ورواجًا كبيرًا وحقق الأرقام المميزة للشركة.

على اليمين زر الطاقة مدمج بمستشعر البصمة مع أزرار خفض ورفع الصوت، وعلى اليسار مدخل شريحة الصال واحدة بالإضافة لشريحة ثانية الكترونية يدعمها الجهال في الأسفل مدخل الشحن من نوع C وسبيكر وميكروفون، وفي الأعلى ميكروفون ثاني مع دعم صوت ستيريو لتجربة استماع أكثر واقعية.

ويحتوي على مستشعر بصمة الإصبع مدمجًا في زر التشغيل في الجانب الأيمن، وأسفله زرّا التحكم في الصوت، ويوجد منفذ USB-C، ومكبر صوت في الأسفل، ولا يدعم الهاتف منفذ السماعات التقليدي 3.5 ملم.

سامسونج تحل مشكلة المفصلات

كان أبرز النقاط التي ركزت عليها سامسونج في الإعلان عن جالاكسي زي فليب 5 هو تحسين المفصلات وتقليل نحافة الهاتف.

المفصلات التي تسميها الشركة بالمفصلة المرنة، فهي ستساعد على غلق نصفي الهاتف تمامًا “طي كامل” وبالتالي التخلص من الفجوة بين نصفي الشاشة الداخلية، والتي كانت من الأمور المزعجة للمستخدمين في السابق، وكانت نقطة تقصير من سامسونج عند المقارنة مع هواتف المنافسين المشابهة.

الطي الكامل للشاشة الداخلية يعطي جالاكسي زي فليب 5 سماكة أقل، حيث يبلغ الآن 15.1 مم أي أقل بمقدار 2 مم من الجيل السابق، وعند الفتح يكون السماكة 6.9  مم، وطوله 165.1 مم و71.9 مم للعرض.

سامسونج

مميزات الهاتف الجديد (Galaxy Z Flip5)

رغم أن هاتف سامسونج “زي فليب 5” الجديد جاء بتصميم الجيل السابق، فإنه امتاز بتغييرات رئيسية، من حيث المواصفات الفعلية، وتأتي مواصفاته كالآتي:

  • يتوفر Galaxy Z Flip5 بأربعة ألوان متنوعة تشمل اللافندر البنفسجي والأخضر النعناعي والجيرافيتي الأسود والأصفر الكريمي، كما يتوفر بألوان حصرية لمتجر سامسونج تشمل الرمادي والأزرق والأخضر والأصفر.
  • مقاوم للماء، إذ يدعم مقاومة الماء وفقًا لمعيارIPX8، مما يجعله قادر على الصمود تحت الماء بعمق متر ونصف، لمدة نصف ساعة.
  • يعمل جالاكسي Z Flip5 بنظام أندرويد 13 وواجهة One UI 5.1.1.
  • دعم شبكات الجيل الخامس 5G وشبكات Wi-Fi 6E وتقنية بلوتوث 5.3.
  • يدعم جالاكسي زي فليب 5 مقاومة الماء بمعدل IPX8.
  • بطارية بسعة 3700 ميللي أمبير/ساعة.
  • يدعم Galaxy Z Flip5 الشحن السريع بقدرة 25 واط (شحن الهاتف حتى 50% خلال 30 دقيقة فقط)، بالإضافة لدعم الشحن اللاسلكي والشحن اللاسلكي العكسي.
  • مزود بمعالج كوالكوم الرائد Snapdragon 8 Gen 2 لهذا العام 2023، مع الاعتماد على نسخة مخصصة لتقديم أفضل أداء لهواتف سامسونج جالاكسي، وذلك على غرار جالاكسي S23 الترا.
  • ذاكرة وصول عشوائي RAM بسعة 8 جيجابايت وسعة تخزينية 256 أو 512 جيجابايت.
  • يحمل جالاكسي زي فليب 5 كاميرتين خلفيتين بدقة 12 ميجابكسل، الرئيسية بفتحة عدسة F1.8 وخجم بكسل كبير 1.8 ميكرون تدعم ميزة التثبيت البصري OIS، بالإضافة لكاميرا UltraWide بزاوية فائقة الاتساع 123˚ بفتحة عدسة F2.2 وحجم بكسل 1.12 ميكرون.
  • كاميرا سيلفي أمامية مدمجة في الشاشة الداخلية بدقة 10 ميجابكسل بفتحة عدسة F2.2.
  • التقاط صور سيلفي بواسطة الكاميرتين الخلفيتين اعتمادا على معاينة الصور من خلال الشاشة الخارجية في Galaxy Z Flip 5.
  • الرد السريع على الرسائل الواردة من الشاشة الخارجية بواسطة لوحة مفاتيح QWERTY كاملة.
  • الوصول السريع لمحفظة سامسونج  Samsung Wallet من الشاشة الخارجية للدفع مباشرة.
  • يتوفر جالاكسي Z Flip 5 الجديد بشاشة غطاء أو شاشة خارجية أكبر 3.78 مرة مقارنة مع الجيل السابق زي فليب 4، وهي شاشة سوبر اموليد قياسها 3.4 بوصة بدقة 748×720 بكسل بكثافة 306 بكسل لكل بوصة.
  • شاشة رئيسية قابلة للطي Dynamic AMOLED 2X قياسها 6.7 بوصة بدقة 2640 1080x بكسل بتردد متغير بين 1 إلى 120 هرتز، بأبعاد 22:9.
  • تقدم الشاشة الخارجية في Galaxy Z Flip 5 التي تطلق عليها سامسونج اسم Flex Window للمستخدم العديد من المميزات والخيارات الجديدة، بما في ذلك خيارات أوسع للتخصيص بحيث يمكن أن تتوافق مع شاشة ساعة سامسونج جالاكسي ووتش 6 الجديدة، بالإضافة لإمكانية إضافة العديد من الأدوات لمعاينة المعلومات مباشرة والاختيار من بين مجموعة واسعة من الساعات الرسومية.
  • كما تقدم شاشة جالاكسي زي فليب 5 الخارجية للمستخدم حالات أكثر للاستخدام، وذلك من خلال إضافة التطبيقات المصغرة Widgets والتنقل بينها بسهولة، مما يتيح الإطلاع على حالة الطقس والتحكم في تشغيل الموسيقى ومعاينة أحدث أسعار العملات الرقمية والأسهم على سبيل المثال وغيرها.
  • يمكن للمستخدم من خلال الشاشة الخارجية في جالاكسي Z Flip 5 التحقق بسهولة من الإشعارات والوصول إلى الإعدادات السريعة لشبكة Wi-Fi أو بلوتوث، بالإضافة إلى إمكانية تصفح سجل المكالمات للإطلاع على المكالمات الفائتة.

تفاصيل سعر هاتف (Galaxy Z Flip5)

هناك بعض الأخبار الجيدة وبعض الأخبار السيئة عن سعر جالاكسي زي فليب 5، النبأ السيئ هو أنه لم يعد هناك الخيار الأقل سعرًا (بسعة 128 جيجا بايت)، والخبر السار هو أن الخيارين الآخرين أرخص قليلاً، على الرغم مما تقوله الشائعات.

سعر خيار الـ 256 جيجا بايت هو 1050 دولار، و1150 دولار لخيار الـ 512 جيجا بايت.

وأوضحت سامسونج أن سعر جالاكسي زي فليب 5 في السعودية سيبدأ من 3999 ريال، ولكنها لم تعلن عن سعر خيار الـ 512 جيجا بايت، بينما يباع في الإمارات مقابل سعر يبدأ من 3899 درهما إماراتيًا.

يُذكر أن الهاتف متوفر اعتبارًا من الآن للحجز المسبق، حسب الشركة، بينما ستبدأ عمليات الشحن والوصول إلى المتاجر بعد أسبوعين، أي بداية من 11 أغسطس.

اقرأ/ي المزيد:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى