الأجهزة الإلكترونية

الصين تنجح بتشغيل أكبر عنفات لطاقة الرياح في التاريخ

لم يتوقف ابداع الصين في الكثير من المجالات التي تقوم بها، وخاصة في مجال الطاقات المتجددة حيث عملت على بناء مزرعة تتضمن أكبر عنفات لطاقة الرياح في العالم، وفي هذا المقال الذي أعده “المهندس تك” سنتعرف على خصائصها ومدى قدراتها الضخمة.

أعلنت شركة China Three Gorges في 19 يوليو، أنها نجحت في تركيب وتشغيل واحدة من من أكبر عنفات لطاقة الرياح.

ويبلغ ارتفاع كل عنفة ريحية حوال 152 متراً مع طول شفرات يصل حتى 123 متراً لكل منها، وأيضا كل عنفة قادرة على توليد كهرباء ل 36 ألف منزل لثلاثة أشخاص ولمدة عام كامل.

اليك مكان وضع تلك العنفات الأكبر على مدار التاريخ

تقع العنفة في مزرعة الرياح البحرية التابعة للشركة الصينية بالقرب من مقاطعة فوجيان في مضيق تايوان، ويبلغ وزن كل واحدة من شفراتها الثلاثة 54 طناً، وأيضا يمكنها انتاج قدرة كهربائية مقدارها 16 ميجاواط.

وأكدت الشركة الصينية أن الكهرباء المولدة من طاقة الرياح في المزرعة قد تخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 54 ألف طن، وذلك مقارنة بمحطات الطاقة التي تعمل بالفحم، وبالمعنى الأصح أن هذه التقنية تعمل ضمن حماية البيئة.

ويعد موقع المزرعة مثالي لتوليد طاقة الرياح، وذلك لأن الرياح تهب بقوة 7 على سلم بوفورت (المصنفة على أنها “رياح قوية” وقريبة من العواصف) بشكل منتظم، ولكن عليها أن تصمد أمام أي اعصار مهما بلغت قوته.

وفي وقت قريب جدا تعرضت تلك المنطقة للإعصار المدمر “تاليم” شرق أسيا، وبالفعل أثبتت أنها أكبر العنفات في العالم في قدرتها على مواجهة ذلك الاعصار الضخم.

قال المدير التنفيذي لشركة Three Gorges Group Fujian،لاي جينغوان، : “سيتم تركيب العنفات بقدرة 16 [ميجاواط] على دفعات في المرحلة الثانية من مشروع بناء مزرعة الرياح البحرية Zhangpu Liuao التي شيدتها شركة China Three Gorges”.

وقامت عدة دول أخرى بتنفيذ مشاريع مماثلة للصين ومنها الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك ضمن مشروع Vineyard Wind 1 لبناء مزرعة الرياح البحرية الضخمة التي تحتوي على عنفات GE Haliade-X بقدرة 13 ميجاواط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى