شركات

جوجل تستعد لإغلاق الحسابات غير النشطة بدءاً من ديسمبر المقبل

قدمت شركة جوجل منذ عشر سنوات تقريباً، ميزة مدير الحساب غير النشط، حيث يسمح للمستخدمين بتعيين فترة زمنية تحدّد، متى سيتم تصنيف حساباتهم على أنها غير نشطة؟

ويمتلك الكثير منا العديد من الحسابات غير النشطة على مختلف المنصات، بداية من الخدمات السحابية وحتى حسابات البريد الإلكتروني الثانوية على خدمات مثل  Gmail وسواها، لذلك قررت Google أن تأخذ الأمور على محمل الجدية بالنسبة لهذه الفئة من الحسابات غير المستخدمة، حيث ستبدأ في حذف الحسابات التي لم يتم استخدامها لفترة طويلة في وقت لاحق.

متى قد تقوم جوجل بحذف حسابك؟

أصبحت خدمات وتطبيقات Google تملأ كافة هواتف الأندرويد، حتى أجهزة iOS يمكن أن تحتوي على الكثير من تطبيقات جوجل، ومن أجل استخدام كافة خدمات جوجل لا بد أن يكون لديك حساب Google نشط، إذ حذرت الشركة من أنها ستحذف الحسابات غير النشطة، ومحتواها بدءاً من شهر ديسمبر المقبل بالتحديد.

وستبدأ جوجل بحذف الحسابات التي لم يتم استخدامها (غير النشطة) أو لم يتم تسجيل الدخول إليها “لمدة عامين على الأقل”، وسينطبق هذا تدريجياً على الحسابات في خدمات جوجل المختلفة مثل Gmail ،Docs ،Drive ،Meet، Calendar، .Photos

تعطل الحساب سوف يسبب الكثير من المشاكل، وبالطبع تزداد هذه المشاكل حسب اندماج المستخدم مع النظام البيئي لجوجل، وفي حال كنت أحد مئات الملايين الذين يمتلكون حسابات منسية على جوجل، فالأفضل أن تتفقدها قريباً لتتجنب حذفها وخسارة أي محتوى موجود ضمنها.

لماذا ستحذف جوجل الحسابات غير النشطة؟

عند الإعلان عن القرار في منشور مدونة، اطلع عليه “المهندس تك“، قالت جوجل: “إن هذا جزء من جهودها المستمرة لتعزيز الإجراءات الأمنية وتقليل المخاطر لقاعدة مستخدميها الواسعة”، حيث تعد الحسابات غير النشطة لفترات طويلة أكثر عرضة للاختراق، وتعتمد على الأغلب على كلمات مرور ضعيفة، أو قديمة، أو مُعاد استخدامها، مما يجعلها عرضة لمخاطر أكثر.

فيما أظهر تحليل داخلي لـ Google، أن احتمالية تفعيل الحسابات غير المُستخدمة للتحقق بخطوتين أقل بـ10 مرات على الأقل من الحسابات النشطة، حيث يعد التحقق بخطوتين من أهم الإجراءات الأمنية حالياً، لأنه بمجرد اختراق الحساب، يمكن استخدامه لأي شيء من سرقة الهوية إلى متجه للمحتوى غير المرغوب فيه أو حتى الضار ، مثل “البريد العشوائي”.

وأفادت بأن هذا جزء من جهودها المستمرة؛ لتعزيز الإجراءات الأمنية، وتقليل المخاطر لقاعدة مستخدميها الواسعة.

وفي وقت سابق من عام 2020، أشارت شركة Google، إلى أنها ستزيل المحتوى المخزن في حساب غير نشط، لكنها لن تحذف الحساب نفسه، ولكن قرارها اليوم هو تغيير في تلك السياسة.

كيف تحمي حسابك من الحذف؟

تنطبق سياسة الحذف فقط على حسابات جوجل الشخصية، وفقًا للشركة، ولن يؤثر ذلك على حسابات المؤسسات مثل: المدارس والشركات، وعلى الأغلب إن أول الحسابات التي سيتم حذفها هي الحسابات التي لم يتم استخدامها فعلياً بعد إنشائها.

فإذا كنت تمتلك حسابات على جوجل متعددة كحسابات احتياطية، ولم تستخدمها لمدة عامين أو أكثر، فيمكنك تجنب حذفها عن طريق تسجيل الدخول إليها مرة واحدة على الأقل كل عامين، ولتثبت أن الحساب نشط قم بأحد الإجراءات التالية:

  1. أجرِ بحثاً على Google.
  2. قم بتنزيل تطبيق من متجر جوجل بلاي.
  3. اقرأ أو أرسل رسائل بريد إلكتروني باستخدام Gmail.
  4.   أضف ملفات على Google Drive.
  5. شاهد مقطع فيديو على يوتيوب.

كيف تحافظ على بياناتك؟

طالما أنك تلتزم بالشروط والسياسات الخاصة بجوجل، قد يكون من النادر أن تواجه مشكلة حظر حساب Google، ولكن من الواجب عليك أن تتخذ احتياطاتك قبل حدوث أية مشكلة قد تواجهك، فمثلًا إذا كنت تخزن ملفات أو صور هامة جدًا على Drive فلا بد من الاحتفاظ بنسخة منها في مكان آخر، ومن الجيد أيضًا أن تستخدم أكثر من حساب على Google بحيث يكون حساب لكل خدمة من الخدمات التي تستخدمها فهذا يحميك من مشكلة فقدان البيانات إلى حد كبير!

ووفقاً لآخر الإحصاءات، يستخدم حوالي 1.8 مليار مستخدم نشط البريد الإلكتروني Gmail، كما يستخدم Photos حوالي 2 مليار مستخدم نشط، وعلى الأغلب لن تقل تلك الأرقام بعد عملية الحذف من ديسمبر المقبل، ولا داعٍ للقلق من هذه العملية، إن كنت قد استخدمت حساباتك على جوجل خلال العامين الماضيين.

وإذا كنت تشك أنك تمتلك حسابات قد تحتوي على محتوى يهمك، ولا تتذكر أنك أنشأتها في جوجل، عندها يمكنك طلب استردادها من Google، عندها يطلب جوجل منك، إدخال عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المرتبط بالحساب الذي تريد استرداده، وإذا أدخلت بريداً إلكترونياً أو رقماً تستخدمهما منذ زمن طويل، فستكون الفرصة كبيرة أنك ستستطيع الدخول مرة أخرى إلى حساباتك القديمة. حيث سترسل Google رمزاً للتحقق من الاسترداد إليك، وستقدّم لك تفاصيل أي حسابات مرتبطة بهما.

اقرأ/ي المزيد:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى