الأمن السيبراني

تزايد تداخل البرمجيات الخبيثة في عالم التقنيات التشغيلية

يواجه المجتمع الكثير من التهديدات الالكترونية وخاصة بوقتنا الحالي، وتعد البرمجيات الخبيثة من أكتر الأنواع انتشارا، ولذلك توجد العديد من الطرق ووسائل الوقاية التي يجب اتباعها، وفي هذا المقال الذي أعده “المهندس تك” سنتعرف سوية على مدى خطورتها.

تحدثت شركة “بالو ألتو نتوركس” في تقرير لها حول التهديدات الالكترونية المنتشرة، وطالبت خبراء أمن الشبكات على ضرورة البحث والدراسة ووضع وسائل للوقاية منها بشكل واضح.

ومن أبرز نتائج التقرير هي

  1. تزداد نسبة البرمجيات الخبيثة 27.5 بالمئة في استهداف قطاع التقنيات التشغيلية.
  2. تم استغلال الثغرات الأمنية  في العام الفائت بنسبة 55 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.
  3. أصبحت مستندات (PDF) من أكثر أنواع الملفات التي لها علاقة بالبرمجيات الخبيثة وطريقة انتشارها بنسبة  66.6 بالمئة .
  4. استغلال حركة البيانات الناتجة عن هذه البرمجيات لتقنية التشفير (SSL) بنسبة 12.91.
  5. تزايدت حركة البيانات الناجمة عن البرمجيات الخبيثة  لتعدين العملات المشفرة بشكل ملحوظ في 2022.
  6. لآليات التقليدية لنشر هذه البرمجيات أصبحت تستغل بقوة الاهتمام الكبير الحاصل بالذكاء الاصطناعي وتقنية “تشات جي بي تي” .

وأكدت الشركة على ضرورة الأخذ بالاحتياط ووسائل الأمان لعدم التعرض لخطر الهجمات الالكترونية  وخاصة بالمؤسسات، وعليهم الاهتمام بالتوصيات والمعرفة العميقة حول تلك الأمور.

واستندت المنهجية المعتمدة في توضيح صورة التهديدات على بيانات العام التقويمي 2022، وبالمقارنة مع بيانات العام 2021 أو الذي قبله، وتضمنت مصادر البيانات من الجيل الجديد( (NGFW) ، وأيضا السجل المركزي للبيانات Cortex Data Lake، والمنصة المتقدمة لفلترة بيانات الويب Advanced URL Filtering والنظام المتقدم لتحليل البرمجيات الخبيثة  Advanced WildFire .

اقرا/ي المزيد؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى