التكنولوجيا العسكرية

روسيا تطلق الطائرة المسيرة “جوكر” التي يمكنها السبات لفترات طويلة

كشفت روسيا عن طائرة مسيرة جديدة تسمى “جوكر” (Joker)، على غرار الخلايا النائمة، حيث يمكنها السبات (النوم) لفترات طويلة قبل إعطائها الأمر بالانقضاض على الهدف الموجّهة نحوه.

وحسب خبر نشرته وكالة أنباء “تاس” الروسية، التي اطلع عليه “المهندس تك“، أن المسيرة يمكن وضعها في حالة سبات لساعات أو أيام أو أسابيع قبل أن يتم إعطائها أمر التفعيل، لتنفيذ هجمات موجهة لأهداف معينة، وصُمّمت هذه الطائرة المسيّرة للاختباء من الإجراءات الإلكترونية المضادة.

وقال ديمتري كوزياكين، مدير مكتب التصميم المركزي التي تم تطوير المسيرة “جوكر” في مكتب التصميم خاصته، إن الفكرة الأساسية وراء مفهوم السبات، هي السماح للقوات الروسية بوضع المسيّرة بالقرب من أهداف حربية، فتظل كامنة حتى تحين اللحظة المحددة للهجوم، حيث يقوم المشغل عندها بتفعيل المسيرة وتوجيهها لتنفيذ الهجمات على أهداف محددة.

وأضاف، أنه لا تظهر المسيرة على الرادار، وهي في حالة السبات، مشيراً بقوله: “نحتاج بضع ثوان بين تشغيل المسيرة والهجوم، مما لا يترك أي فرصة لإطلاق أنظمة الإجراءات المضادة، ووضع السبات يسمح بتوفير الوقت مقارنة بإذا ما تم إرسال الطائرة من مكان بعيد لتنفيذ الهجوم”.

ويمكن للمسيّرة المزودة بوظيفة السبات، أن تتخذ موقعاً للهجوم، وتدخل في حالة سبات حرفياً لعدة أسابيع، وهي طائرة غير مرئية إلكترونياً حتى يتم تنشيطها لأداء المهمة.

الطائرات المسيرة تُستخدم بشكل كبير في الحرب الروسية على أوكرانيا

وكقاعدة عامة، يتم تحديد الارتفاعات أو أسطح المباني أو غيرها من المباني العالية عند إرسال المسيرة من أماكن بعيدة، ولكن في حالة المسيّرة النائمة، عندما يحين وقت الهجوم لا تحتاج المسيّرة إلى تجاوز كل هذه المسافة والمعوقات للوصول إلى الهدف، فالمسيّرة النائمة موجودة بالفعل بالقرب من الهدف، وكل ما تحتاج إليه هو الانقضاض عليه.

وغرد صامويل بينيت، خبير أنظمة الأسلحة الروسية، الذي يعمل مع منظمات عسكرية، بما في ذلك مركز التحليل البحري، قائلا إن الأمر “غير الواضح في هذا المفهوم هو ما يحدث عندما تتغير خطوط المعركة فجأة ويتم التخلي عن المواقع التي توجد فيها هذه المسيّرات، ويتم اكتشاف هذه المسيّرة وتحييدها.،قد يكون استخدام هذا النوع من المسيرات مفيدا لفترة قصيرة، ولكن وضعها في حالة السبات الطويل ربما لا ينفع”.

وذكرت تقارير أن السلطات الروسية نشرت طائرات مسيرة من نوع “أورلان-10” (Orlan-10) لتقوم بجمع المعلومات الاستخباراتية في أوكرانيا وتعطيل شبكات الاتصالات.

وتُطلق الطائرات المسيرة (بدون طيار)، التي يستخدمها الجيش الروسي حصرياً، باستخدام المنجنيق والمظلة، حيث تتميز بتصميمها السلس، الذي يجعل من الصعب اكتافها، حيث يتم تصنيعها من قبل شركة مقرها في سان بطرسبورغ.

اقرأ/ي المزيد:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى