شركات

شركة أبل تطلق أول خوذة من إنتاجها للواقع المختلط “فيجين برو”

قامت شركة ابل بإطلاق أول خوذة من انتاجها للواقع المختلط الذي يمزج الواقعين الافتراضي والمعزز، وسميت “فيجين برو” (Apple Vision Pro)، وكما نعلم أن ذلك المجال مهيمن عليه من قبل شركة ميتا، وفي هذا المقال الذي أعده”المهندس تك” سنتعرف على كيفية الاستخدام ومميزاتها.

قدمت الشركة الأمريكية نظام خاص بها، وهو نظام التشغيل الأحدث “آي أو إس 17” (iOS 17) المخصص لهواتف آيفون، والذي سيقدم طفرة جديدة في تصميم التطبيقات وطريقة عملها من خلال منح سهولة كبيرة ومرونة في استخدام التطبيقات، وذلك ضمن مؤتمره أبل السنوي للمطوّرين (WWDC) .

متى سوف تباع خوذة “فيجين برو”

الكثير ينتظر خوذة “فيجين برو” لمميزاتها الكبيرة، والتي ستباع مطلع العام المقبل بدءًا من 3499 دولارًا، حيث قال تيم كوك رئيس “أبل”: ” إن مزج المحتويات الرقمية مع العالم الحقيقي سيتيح ابتكار تجارب جديدة لم نشهدها من قبل” .

وأضاف نائب رئيس الشركة المسؤول عن قسم التصميم ريتشرد هوارث ” إذ اشتريتم أحدث جهاز تلفزيون ومكبرات صوت عالية الأداء وجهاز كمبيوتر قويًا ومزوّد شاشات كثيرة عالية الدقة وغيرها من الأجهزة المتطورة، فلن تصلوا إلى مستوى (فيجين برو)” .

اليك طريقة استخدام خوذة “فيجين برو”

خوذة “فيجين برو” تتسم بسهولة استخدامها فهي متصلة ببطارية والتي تتيح لك وضعها في الجيب وتخدم لساعتين, وهي تدعم لوحة المفاتيح والفارة من أبل، وأيضا تشمل مكالمات “فيس تايم”.

لم يقتصر الامر على ذلك, فمن خلال نظارة أبل يمكن للمستخدم اختيار درجة الانغماس في العوالم بفضل نقرة تتيح لهم الانتقال من الواقع المعزز الى الافتراضي, وأيضا يمكن التحكم في التطبيقات والشاشات الافتراضية من خلال حركات عيونهم وإيماءات وأوامر صوتية, ويمكن للمستخدم رؤية التطبيقات المعروضة مباشرة أمامه فقط بمجرد ان يضع الجهاز.

حيث قال هوارث: ” أن خوذة “فيجين برو” مزودة أجهزة استشعار، وذلك يعطيها امكانية ابتكار صورة المستخدم الرقمية من خلال برنامج الذكاء الاصطناعي مُدرَّب على مقاطع فيديو لـ”آلاف الأفراد”.

أصبحت شركة أبل منافسة لمجموعة ميتا، وخاصة بعد أن أطلقت ساعتها الذكية “أبل ووتش” عام 2015.

ما هو جهاز “كويست 3”

أعلنت شركة ميتا جهازًا جديدًا هو “كويست 3″، ويعد أول خوذة موجهة إلى العامة مع واقع مختلط بألوان عالية الدقة، وسيتم طرحه للبيع في الولايات المتحدة خلال الخريف بسعر يبدأ ب 500 دولار.

ما المميزات التي يشملها نظام التشغيل  آي أو إس 17

يشمل نظام التشغيل (آي أو إس 17) مميزات خاصة به, وهي بطاقات الاتصال المعاد تصميمها والبريد الصوتي المباشر,  وسيعمل دفتر جهات الاتصال الخاص بك (contact book) على تحديث بميزة جديدة تسمى الملصقات، التي تحول معلومات الاتصال الخاصة بك إلى صور براقة شبيهة بأحرف اسمية تظهر بملء الشاشة على الآيفون الخاص بالمستلم عند الاتصال بهم.

كما يحتوي على ميزة النسخ المباشر (live transcription) والخاصة بالبريد الصوتي، التي تتيح لك عرض نص الرسالة التي يتركها المتصل في الوقت الفعلي، ويمكنك اختيار الرد عليه أو الرد على المكالمة.

وتتضمن بعض التحديثات على الرسائل نسخًا نصية للرسائل الصوتية، وسلسلة من الميزات الجديدة تسمى (Check In) للمساعدة في توصيل موقعك المباشر وحالتك إلى شخص ما تلتقي به.

تلك الملصقات يتم وضعها في عملية اصلاح شاملة, وذلك مع إمكانية إضافة أي رمز تعبيري أو صورة مقطوعة كـ “ملصق” يتم وضعه على (iMessages) أو في أي مكان داخل النظام.

خضع (AirDrop)  لعملية تحديث خاصة به تمكنه من ارسال معلومات الاتصال تسمى NameDrop)), والتي سترسل عناوين البريد الإلكتروني المحددة وأرقام الهواتف والملصق الخاص بك فقط عن طريق تقريب جهازي آيفون من بعضهما البعض.

ويمكن مشاركة الصور بنفس الطريقة، وإذا كان الملف كبيرًا فمن الممكن الآن نقله خارج النطاق أثناء متابعة التنزيل. ويتضمن (iOS 17) أيضًا تحديثات لوحة المفاتيح بما في ذلك تحسينات التصحيح التلقائي، ويعتمد على نموذج لغة جديد، بالإضافة إلى اختصار أسهل للعودة إلى الكلمة الأصلية التي كتبتها إذا لزم الأمر، ويستخدم الإملاء نموذجًا جديدًا للذكاء الاصطناعي أيضًا.

جهاز  “ماك بوك اير” الاصدار الجديد لشركة أبل

أطلقت ايضا شركة أبل رسميًا عن جهاز “ماك بوك اير” جديد بشاشة 15 بوصة  (Macbook Air 15) بالتصميم الجديد لأجهزة ماك بأربعة ألوان متنوعة.

المميزات التي يتمتع بها جهاز “ماك بوك اير”

يحتوي على بطارية 18 ساعة, شاشة 15.3 بوصة بسطوع حتى 500 نيت، رام حتى 24 غيغابايت وسعة تخزينية حتى 2 تيرا بايتز, وأيضا  معالج M2.

M2 MAX وM2 Ultra

كما أعلنت أبل إصدار من ماك استوديو بمعالج (M2 MAX) الذي يوفر أداء أفضل بسنبة 25% مقارنة بالجيل السابق، وأعلنت أيضًا عن أقوى معالجتها (M2 Ultra) ويقدم ضعف أداء M2 Max معًا.

شركة أبل مع اصداراتها المتعددة تكشف لنا نظام تشغيل أجهزة الآيباد (iPadOS 17)، الذي يأتي ببعض المميزات الجديدة التي تتضمن تخصيص شاشة القفل، وقدمت أبل تحديثًا لـ iPadOS 17 بالمميزات التي قدمت في تحديث iOS 17، مع بعض المميزات البارزة لأجهزة الآيباد.

اقرا/ي المزيد؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى