شركات

ماذا تعرف عن شركات الـ “zombies” الناشئة؟

بعد الأزمة الاقتصادية والمالية التي حدثت منذ أكثر من 10 سنوات، برزت مصطلحات لم تكن معروفة للعموم في السابق وباتت أكثر تداولا على وسائل الإعلام، من قبيل الإفلاس أو وقف النشاط أو إنقاذ البنوك، وفي هذا المقال الذي أعده “المهندس تك” نتعرف أكثر عن شركات الzombies الناشئة.

من المصطلحات التي أصبحت شائعة “شركات الزومبي”، وهو مصطلح يطلق على الشركات الناشئة التي لم تنجح فعلياً، ولم تحقق عائد مالي مُجزي، يساوي الوقت والجهد المصروفين من قبل ملّاكهم عليهم، ولا يستطيع ملّاكها الاستغناء عنها، فبعضهم يكونون متعلقين بها عاطفياً وفكرياً، حتى لو لم تُثبت فكرتها نجاحاً كافي.

بعبارة أخرى، إن شركات الzombies هي تلك الشركات التي لا تزال صامدة بفضل القروض، ولكن كاهلها مثقل بالديون لدرجة أنها لن تتمكن أبدا من سدادها، فهي لا ناجحة ولا مفلسة.

هنالك 4 تصنيفات أخرى للشركات وهي النجوم – Stars، والبقر الحلوب – Cash Cows، والكلاب – Dogs، وأخرى المسماة بعلامة الاستفهام – Question Marks في تصنيف قدمته مجموعة بوسطن الاستشارية المشهور بالBCG Matrix، أما بالنسبة للزومبي، فهو مصطلح أطلقه مستثمر مشهور يدعى شون وايز.

ولكن لا يوجد قاعدة تعم للنصح لهذا النوع من الشركات، فبينما ينتهي الأغلبية بالموت السريري البطيء، تستطيع بعض هذه الشركات جذب استثمار يوماً ما، والتمكن من الصمود لكل هذه السنين، أو حتى تستطيع بعضها إعادة اختراع نفسها أو طريقة عملها، وبينما ينصح أصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية Venture Capitalists أن تفشل هذه الشركات بسرعة أكبر، إلا أنه يكون هنالك استثناءات دائما لهذه القاعدة.

مثال ناجح يشابه هذه الحالات من الشركات، هو شركة بيت.كوم (Bayt.com) الشهيرة في منطقتنا العربية، والتي كانت بداياتها قوية في مطلع الألفية الجديدة، إذ كانت من أوائل المواقع العربية حينئذ في ال 2000م، وكانت من رواد مواقع التوظيف في العالم العربي لفترة جيدة، وجاءها عدد جيد من المستثمرين وضخوا الأموال في الشركة.

واستطاعت هذه الشركة (Bayt.com) أن تكسب زخماً جديداً من العملاء من الشركات الموظفة، التي تبحث عن من يعمل من المنزل، أو عن بعد، والمقدمين على الوظائف أيضاً عادوا للتوافد على الموقع بكثرة؛ نظراً لتوافر عروض التوظيف، وعاد المعلنين كذلك مما أدى لإعادة إحياء مبيعات الشركة وقدرتها على جذب الاهتمام.

اقرأ/ي المزيد:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى