الأمن السيبراني

مشهد التهديدات الإلكترونية | استغلال الذكاء الاصطناعي وتقنية تشات جي بي تي”

يعد الأمن الإلكتروني أحد أهم المواضيع التي تشغل بال العديد من الشركات والمؤسسات في الوقت الحالي، حيث تتزايد التهديدات الإلكترونية بشكل مستمر وتتطور بشكل سريع. ويجب على الشركات والمؤسسات الاطلاع على أحدث الاتجاهات في هذا المجال وتحليل التهديدات الناشئة والهجمات البرمجية الضارة، والتي يتم التعرف عليها من خلال العمليات الاستخباراتية والتحليلية. في هذا المقال الذي اعده “المهندس تك“، سنستعرض بعضًا من أهم الاتجاهات الحالية في مجال الأمن الإلكتروني ونسلط الضوء على بعض التهديدات الناشئة والهجمات البرمجية الضارة التي يجب على الشركات والمؤسسات اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية منها.

تحدثت شركة “بالو ألتو نتوركس” (Palo Alto Networks)، عن التوجهات الحالية ضمن هجمات البرمجيات الخبيثة الناشئة و التهديدات الإلكترونية بالإضافة إلى تحليلات أكثر الأنواع شيوعا من هذه البرمجيات الخبيثة وأساليب نشرها.

وأكدت “بالو ألتو نتوركس” في أحدث تقرير لها، على ضرورة فهم خبراء أمن الشبكات التهديدات الإلكترونية في ظل تفاقم حجمها وتعقيداتها، والتعرف على وسائل الحماية منها.

واستنتج التقرير التالي:

  1. زادت البرمجيات الخبيثة التي تستهدف قطاع التقنيات التشغيلية مباشرة بنسبة 27.5 في المئة.
  2.  في عام 2022، تضاعفت حركة البيانات الناتجة عن برمجيات التعدين الخبيثة للعملات المشفرة.
  3. تستفيد حركة البيانات الناتجة عن البرمجيات الخبيثة من تقنية التشفير (SSL) بنسبة 12.91 في المئة، مقارنةً بإجمالي حركة البيانات الشبكية المشفرة والتي تم تحليلها ضمن بيئة المراقبة.
  4. أصبحت ملفات بي دي إف (PDF) الأكثر استخدامًا لنقل البرمجيات الخبيثة عبر البريد الإلكتروني، حيث استحوذت على نسبة 66.6 في المئة.
  5. زاد استغلال الثغرات الأمنية في العام الماضي بنسبة 55 في المئة مقارنة بالعام السابق له.
  6. أصبح استغلال الآليات التقليدية لنشر البرمجيات الخبيثة أكثر قوة بفضل الاهتمام المتزايد بالذكاء الاصطناعي وتقنية “تشات جي بي تي”.

وتحدثت الشركة عن أربع توقعات للبرمجيات الخبيثة خلال عام 2023، إلى جانب 10 نقاط يجب مراعاتها عند تقييم الحالة الأمنية في المؤسسات.

وأكدت على أهمية اتباع التوصيات والحصول على المعرفة المتخصصة لتجنب تعرض المؤسسات لخطر الهجمات الإلكترونية.

ويذكر أنه تم استخدام منهجية توضيح صورة التهديدات وتوجهاتها باستناد إلى بيانات العام التقويمي 2022 ومقارنتها بالتحليل مع بيانات من العام 2021 أو قبله في تقرير شركة “بالو ألتو نتوركس” ، وقد شملت مصادر البيانات جدار الحماية من الجيل الجديد (NGFW)، والمنصة المتقدمة لفلترة بيانات الويب Advanced URL Filtering، والسجل المركزي للبيانات Cortex Data Lake، والنظام المتقدم لتحليل البرمجيات الخبيثة Advanced WildFire.

بالإضافة إلى أنه تم جمع البيانات بشأن الذكاء الاصطناعي وتقنية “تشات جي بي تي” في الفترة من نوفمبر 2022 إلى أبريل 2023.

اقرأ/ ي أيضاً:

تعد التهديدات الإلكترونية من أكبر التحديات التي تواجه المؤسسات في عصرنا الحالي، ومن المهم أن تتخذ المؤسسات خطوات حاسمة لتعزيز الأمن الإلكتروني والحماية من هذه التهديدات. ويمكن للمؤسسات تحسين نضوجها الأمني والتأكد من أنها مستعدة للتعامل مع التهديدات الإلكترونية القادمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى