تكنولوجيا النقل

مع مقصورة للتخيم | إطلاق دراجة كهربائية برمائية

أطلقت الشركة الأوروبية BeTRITON، دراجة كهربائية برمائية بثلاث عجلات قادرة على السير على البر والماء، إضافة إلى أنها يمكن أن تتحول إلى ملجأ للتخييم سواء على المياه أو الأرض بفضل مقطورتها المدمجة.

وأفاد مؤسس الشركة أيجارس لاوزيس، بأن القصة بدأت عندما سافر من لندن إلى طوكيو إلى لاتفيا على دراجة هوائية بين عامي 2013 و2017.

أيجارس لاوزيس

لم أستطع عبور الماء على دراجتي، ولم تتسع الدراجة لحمل جميع الأمتعة التي احتجتها، وكان إقامة خيمة صغيرة مراراً وتكراراً مرهقاً جداً

وبدأ لاوزيس قبل انتهاء رحلته، بتطوير نوع جديد من الدراجات يلائم التجوال والترحال،مستغلاً خبرته في التصميم الحضري.

وعند وصوله بلده الأم لاتفيا، قام لاوزيس بإنشاء شركته وبنى النموذج الأولي من دراجة BeTRITON (المُسماة سابقاً Z-TRITON)، ذات الثلاث عجلات والتي يمكنها التحول إلى قارب ومقطورة تسع شخصين وحقيبتين.

وعملت شركة BeTRITON على تطوير وتحسين النموذج الأولي للدراجة لتجهيز طرحها تجارياً، حيث بدأت في عام 2022 بإنتاج وتقديم النموذج النهائي للدراجة الكهربائية البرمائية مقابل سعر يبدأ من حوالي 14600 دولار.

مواصفات الدراجة

وجاءت الدراجة، بمحرك كهربائي يساعد راكبها على تحريكها للأمام خلال تبديله على الدواسات. حيث يعد خاصية ضرورية أكثر بالرغم من أن الدراجة تزن طن تقريباً.

ويمكن تحويل الدراجة إلى قارب في خمس دقائق، بالإضافة إلى أنها تأتي بزوج من المجاذيف يمكن استخدامهم في حال نفذت بطارية محركها.

دراجة كهربائية برمائية

ويمكن لدراجة BeTRITON أن تقطع حوالي 50 كيلومتراً عند شحن بطاريتها من الليثيوم-أيون بالكامل، وتصل سرعة الدراجة القصوى إلى 24 كيلومتراً في الساعة على البر أو 5 كيلومترات في الساعة على الماء.

وتساعد الخلايا الشمسية على سطح المقصورة في شحن بطارية الدراجة، تبقى البطارية بحاجة إلى شحن سلكي في كل حين.

تقوم الشركة بتطوير نموذج مبسط من دراجة BeTRITON تقوم بتركيبه بنفسك لأنه قد يكون سعر الدراجة المرتفع خارج متناول معظم الناس.

ومن المتوقع أن يجهز هذا النموذج في عام 2024 وأن يبدأ سعره من 5500 دولار. كما تؤجر الشركة هذه الدراجات الكهربائية البرمائية لرحلات مدتها يومان بالقرب من بحيرة في لاتفيا مقابل 120 دولاراً تقريباً.

دراجة كهربائية برمائية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى