الأمن السيبراني

صنف كتهديد خطير للأمن القومي | الشرطة الإسبانية تقبض على قرصان الإنترنت “ألكاسيك”

تمكنت الشرطة الإسبانية، من إلقاء القبض على الشاب خوسيه لويس هويرتاس، المعروف على الإنترنت باسم ألكاسيك (Alcasec)، لقيامه بعدة هجمات إلكترونية بارزة، واصفة إياه بأنه “تهديد خطير للأمن القومي”.

منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2022، كانت الشرطة تلاحق هويرتاس (19 عامًا)، بتهمة تنفيذ هجوم إلكتروني على المجلس الوطني للقضاء في إسبانيا (CGPJ).

وقام ألكاسيك بإختراق العديد من المؤسسات العامة في إسبانيا، مثل وكالة الدولة للضرائب، مما أدى للكشف عن أرقام حسابات بيانات شخصية وأرصدة مصرفية وغيرها من المعلومات الحساسة، إضافة إلى تضرر تضرر أكثر من نصف مليون إسباني نتيجة ذلك الهجوم.

وأفادت الشرطة الإسبانية، بأن ألكاسيك يتمتع “بخبرة واسعة في عالم الجرائم الإلكترونية”، وهو متهم بارتكاب مجموعة من الحوادث البارزة الأخرى، بما في ذلك سرقة مئات الآلاف من اليوروهات عبر هجمات انتحال الهوية.

وأوضحت أن ألكاسيك يدير منصات لبيع كميات من البيانات المسروقة، وتباهى الشاب المعتقل في مقطع فيديو على موقع يوتيوب، بالوصول إلى البيانات الشخصية لـ90% من الإسبان.

وبالرغم أن الرقم قد يكون مبالغ فيه، ولكن اعترفت الشرطة أن حجم البيانات التي تمكن ألكاسيك من سرقتها كبيرا جدا لدرجة أنها جعلته يعد تهديدا للأمن القومي.

وحاول أيضاً إخفاء العائدات من خلال خدمات خلط العملات المشفرة، التي تجمع العملات الرقمية معاً وتعيد توزيعها لتجعل من الصعب على المحققين ربط الأموال بالمستلمين.

وصادر وكلاء إنفاذ القانون وسيارة فاخرة، و”مبلغا كبيرًا من النقود” من منزل ألكاسيك، إضافة إلى أجهزة حاسوب ووثائق يجري تحليلها.

وأكدت الشرطة الأسبانية أن الشاب خوسيه هويرتاس عاش حياة رفاهية غير مناسبة لشخص في سنه وبدون نشاط عملي، وارتدى أرقى العلامات التجارية، وقام برحلات باهظة الثمن، وقاد سيارة رياضية فاخرة، وتردد على أماكن الترفيه والمطاعم العصرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى