أخبار مميزةتطبيقات وبرامج

دعم الإتصال عبر الأقمار الصناعية | نظرة على أهم مميزات نظام أندرويد 14

تعتبر شركة غوغل (Google) من الشركات الرائدة في عالم التقنية والتي تسعى دائماً إلى تحسين وتجديد نظام التشغيل الخاص بها “أندرويد” (Android). فهذه الشركة اعتادت على إصدار نظام أندرويد الجديد بصورة سنوية، حيث يوفر هذا التحديث تحسينات كثيرة للأجهزة المزودة به، بالإضافة إلى إضافة مميزات جديدة ومحطات قوية في عالم التقنية. وبالوقت الحالي، يتم تطوير الإصدار 14 من نظام أندرويد، ومن المقرر أن يصدر خلال شهر مايو/ أيار. فلنتابع سوياً في هذه المقالة التي اعدها “المهندس تك” كافة المستجدات حول هذا الإصدار، وما هي التحسينات التي ستقدمها جوجل في هذه النسخة الجديدة.

ولم تكشف غوغل بشكل كامل عن الإصدار الجديد، ويمكن لمستخدمي أجهزة “بيكسل” (Pixel) من تثبيتها لتعطينا لمحة مبدئية عما يمكن توقعه من التحديث الجديد.

أبرز ما يجب معرفته عن “أندرويد 14” قبل الإعلان عنه:

الإشعارات المرئية

يفوت بعضنا الكثير من الإشعارات خاصة اذا كنت مستوى الصوت في الهاف منخفض أو على وضع الاهتزاز، ولهذا تعد الإشارة المرئية طريقة مفيدة لتتمكن من معرفة ما إذا كان هاتفك يتلقى إشعارات أم لا.

ويقدم لك “أندرويد 14” امكانية مزامنة الإشعارات مع الفلاش من الشاشة أو الكامير، حيث تستطيع اختيار تشغيل فلاشة الشاشة أو فلاش الكاميرا أو كليهما في ذات الوقت، بالإضافة إلى إمكانية اختيار لون الفلاش بالنسبة للشاشة.

حجم خط كبير

يقدم النظام إمكانية تكبير الخطوط منذ سنوات، ولكن في حال لم يناسبك الحجم الحالي للخط الكبير، يتيح لك أندرويد 14 إمكانية توفير أحجام خطوط كبرى.

وأفادت شركة غوغل، بأنه يمكن الآن تغيير أحجام الخطوط بنسبة تصل إلى 20$ في النظام الجديد بالمقارنة مع نسبة 130% في نظام “أندرويد 13”.

واستخدم النظام الجديد تحجيم النص، حتى لا يشهد النص الكبير زيادة في الحجم، حيث أنه لن ترى زيادة حجم العنوان عندما تقوم بزيادة حجم النص الأصغر الموجود أسفله.

دعم أفضل للوحات المفاتيح

وتم تزويد أندرويد 14، بدعم أفضل للوحة المفاتيح، حيث يضيف دعماً لتغيير سلوك مفاتيح التعديل، مما يعني أنه يمكن للمستخدم تعديل سلوك مفاتيح “كابس لوك” (Caps lock) و”كنترول” (Ctrl) و”ألت” (Alt) وغيرها، مما يجعل لوحة المفاتيح مفيدو بشكل أكبر مع أجهزة أندرويد.

بالإضافة إلى أنه تم تحديث ملف تخطيط المفتاح العام، ليوفر المزيد من رموز مفاتيح لينكس في رموز مفاتيح أندرويد.

ويعرض النظام الجديد خيار “لوحة اللمس” (Touchpad) الجديد ضمن الإعدادات.

ويستطيع المستخدم ضبط سرعة المؤشر، بالإضافة إلى تخصيص إيماءات التنقل عبر لوحة اللمس.

التفضيلات الإقليمية

يتطلب نظام تشغيل أندرويد، توفير دعم للطرق المتعددة لعرض الأوقات والتواريخ والقياسات الإقليمية الأخرى، مثل الكيلومترات مقابل الأميال وفهرنهايت مقابل درجة مئوية.

وفي أندرويد 13، أضيفت إعدادات اللغة لكل تطبيق، ولكن يبدو أنها هذه الفكرة تتوسع لتشمل حالات اسخدام أخرى، لتطوير ميزة التفضيلات الإقليمية الجديدة التي تسمح بضبط وحدات درجة الحرارة المفضلة واليوم الأول من الأسبوع والتقويم ونظام الأرقام لك لغة.

تحسينات نظام إدارة الذاكرة

ويجبر نظام التشغيل الجديد، التطبيقات المخزنة مؤقتا على التوقف عن العمل أسرع من “أندرويد 13″، والذي يعني عمر أفضل للبطارية وتحسين لإدارة الموارد أثناء تشغيل التطبيقات في الخلفية.

ويقدم أندرويد 14، عدد أقل من الإشعارات غير القابلة للرفض، بهدف تقليل حدوث مضايقات، حيث تصبح تلك الإشعارات قابلة للتجاهل، ولكن تبقى الإشعارات المهمة لوظائف الجهاز، مثل إشعارات الجهاز وسياسة النظام غير قابلة للرفض.

تقييد الصور التي يمكن للتطبيقات الوصول إليها

يقوم النظام الجديد بتقييد مقاطع الفيديو والصور التي يمكن للتطبيقات الوصول إليها، حتى لا تصل إلى مقاطع الفيديو والصور التي تحددفها فقط، حتى لو تم استخدام واجبهة برمجة تطبيقات “منتقي الصور” (Photo Picker).

ويمنع “منتقي الصور” التطبيقات الاستفادة من إمكانية الوصول الكامل إلى جميع مقاطع الفيديو والصور.

ويصبح بإمكان التطبيق الوصول إلى عناصر محددة بواسطة المستخدم فقط، ما لم يمنح المستخدم التطبيق حق الوصول إلى مجموعات الوسائط بالكامل أو لم يختر توسيع الوصول.

ويشبه هذا نظام “آي أو إس” (iOS)، حيث يجبر التطبيقات على عدم استخدام واجهة برمجة تطبيقات غوغل، بدون إذن لطلب مستوى خيارات التحكم في الوسائط.

زيادة كفاءة استهلاك الطاقة

يقدم نظام التشغيل الجديدة حزمة متنوة من التغييرات التي تهدف لتحسين عمر البطارية، مثل تعديل أجزاء من أجزاء من واجهات برمجة تطبيقات أندرويد (جدولة الوظائف، والخدمات الأمامية)، لتحسين الكفاءة لمهام مثل تنزيل الملفات الكبيرة وأنشطة الخلفية.

وتمت إعادت خاصية “وقت الشاشة منذ آخر شحن كامل”، إلى قائمة إعدادات البطارية بعد ان قررت شركة غوغل إخفاءه في أندرويد 12 لصالح استخدام البطارية على مدار الـ24 ساعة الأخيرة، حيث تقدم هذه الخاصية الحصول على فكرة دقيقة عن المدة التي يستمر فيها الهاتف بالعمل.

وأوضحت غوغل، أنه أصبحت إدارة التحميلات والتنزيلات التي يبدؤها المستخدم في “أندرويد 14” أسهل عبر وظيفة نقل البيانات التي دأها المستخدم، خاصة عندما تتطلب قيوداً مثل التنزيل عبر الشبكة اللاسلكية فقط.

مفاتيح المرور

ويدعم نظام التشغيل الجديد أندرويد 14 مفاتيح المرور، والذي يعد معيار الصناعة الجديد للمصادقة دون كلمة مرور، بالإضافة إلى أنه أكثر أماناً من استخدام اسم مستخدم وكلمة مرور لتسجيل الدخول إلى التطبيقات في هاتفك.

ويتيج النظام للمستخدم إمكانية إنشاء مفاتيح مرور للتطبيقات يتم تخزينها في أداة “مدير كلمة المرور” (Google Password Manager)، حيث تتم مزامنة مفاتيح المرور المخزنة عبر الأجهزة التي تم تسجيل دخولها إلى حساب غوغل نفسه.

ويقدم النظام الجديد “مدير البيانات” (Credential Manager) كواجهة برمجة تطبيقات للمنصة، ويجعل تسجيل الدخول أسهل من خلال دعم واجهات برمجة التطبيقات لاسترداد وتخزين موفري البيانات الذين تم إعدادهم بواسطة المستخدم، مثل مديري كلمات المرور.

محاربة البرامج الضارة

وأوضحت شركة غوغل، أنها تريد إيقاف عمل التطبيقات التي تدعي تسريعها لهواتف أندرويد و تطبيقات إدارة المهام المخادعة، حيث يقتصر عملها على ايقاف العمليات الخلفية بشكل جماعي، وينتهي تأثيرها بشكل فوري، ولكن تضف ضغط على النظام بسبب الحاجة إلى إعادة تشغيل تلك العمليات الخلفية من جديد.

وأشارت إلى أنه بدلا من السماح لهذه التطبيقات بإيقاف المهام الخلفية للتطبيقات الأخرى، حيث سيسمح التغيير في الإذن الذي تستخدمه هذه التطبيقات، بإيقاف عمليتها الخلفية فقط، ولن تتمكن من إيقاف تشغيل المهام الأخرى.

تحسين تجارب التطبيق

يوفر نظام التشغيل “أندرويد 14” مجموعة من واجهات برمجة التطبيقات الجديدة التي تتيح لمتاجر التطبيقات تحسين تجربة المستخدم، مثل طريقة تتيج تأجيل تنزيل ملفات تطبيقات أندرويد (APK) إلى ما بعد الموافقة على التثبيت.

بالإضافة إلى طريقة لتثبيت الميزات الاختيارية للتطبيق بسهولة عبر تقسيم ملفات تطبيقات أندرويد (APK)، أثناء استخدام التطبيق، وطريقة لضمان إجراء تحديثات التطبيق عندما لا يكون التطبيق قيد الاستخدام.

ويزيد النظام الجديد من تكيف التطبيقات مع أحجام الاشات المختلفة، حيث تم تحديث قائمة التحقق من جودة التطبيقات ذات الشاشة الكبيرة لتسهيل معرفة كيفية توسيع نطاق التطبيقات.

الخصوصية والأمان

يفرض نظام التشغيل “أندرويد 14” قيود على وقت بدء التطبيقات للأنشطة عندما يكون التطبيق قيد التشغيل في الخلفية، مما تساهم هذه القيود بتقليل الانقطاعات التي يتعرض لها المستخدم وتمكنه من التحكم فيما يتم عرضه خلال الشاشة.

ويمنح التحديث التطبيقات المشغلة مزيداً من التحكم في قدرة التطبيقات التي يتفاعلون معها لبدء الأنشطة، بهدف تقليل حالات الانقطاعات غير المتوقعة بشكل أكبر.

تأكيد رقم التعريف الشخصي تلقائيا

قالت شركة غوغل، إنها “تطور خاصية إدخال أسرع لرقم التعريف الشخصي (PIN)، حتى لا يحتاج المستخدم للضغط على مفتاح الإدخال لتأكيد هويته، حيث أنه عند اختيار رقم التعريف الشخصي، يتعرف الهاتف تلقائيًا أنك كتبت الأرقام الصحيحة ويقوم بفتح قفل هاتفك بعد الضغط على الرقم الأخير.

تكييف التطبيقات مع أحجام الشاشات المختلفة

تم تحديث قائمة التحقق من جودة التطبيقات ذات الشاشة الكبيرة في “أندرويد 14″،  لتسهيل معرفة كيفية توسيع نطاق التطبيقات، إلى جانب تقديمها لتخطيطات جديدة.

حل مشكلة الإيماءات الخلفية التنبئية

ويعرض أندرويد 14 معاينة للمكان الذي قد تعود إليه بعد تنفيذ إيماءة الرجوع.

ولم يكن يعرف اذا كانت الإيماءة قد تنقلك إلى الشاشة الرئيسية أم إلى الشاشة السابقة، حيث أن أندرويد يحتفظ سجل للوجهات التي تمر عبرها يسمى المكدس الخلفي لنقلك إلى الوجهة الصحيحة عند التمرير للخلف، ولم يتوفر في النظام قبل إصدار أندرويد 13 أي لطريقة لتعرف إلى أين قد تأخذك الإيماءات الخلفية.

يقدم نظام التشغيل الجديد، خاصية الإيماءات الخلفية بخيار محدد مسبقا بعد أن كانت اختيارية في أندرويد 13.

اتصالات الأقمار الصناعية

أفادت النائب الأول لرئيس شركة غوغل لشؤون أندرويد هيروشي لوكهايمر، بأن نظام التشغيل الجديد “أندرويد 14″، يدعم الاتصال عبر الأقمار الصناعية.

ولم يوضح لوكهايمر الإمكانات المحددة، مثل تنسيقات الوسائط المتعددة ودعم الاتصالات ثنائية الاتجاه، ولكن يجب أن يجعل الدعم الأصلي الأمور أسهل على الشركات المصنعة للهواتف الذكية ومقدمي الخدمات.

وقال لوكهايمر إن غوغل تصمم النظام التشغيلي ليكون قادرا على الاستفادة من الأقمار الصناعية، ملمحا إلى أن تجارب المستخدم للهواتف القادرة على الاتصال بالأقمار الصناعية تكون مختلفة عن اتصالات شبكات الجيل الرابع والجيل الخامس.

ويذكر أن شركة “آبل” (Apple) قدمت دعما للاتصال عبر الأقمار الصناعية للطوارئ عبر سلسلة آيفون 14، مما يسمح بالاتصال بالأقمار الصناعية عندما لا يكون لديك اتصال شبكة لاسلكية أو اتصال بيانات.

وتستخدم اتصالات الأقمار الصناعية عبر الهواتف خلال حالات الطوارئ، وضمن الأماكن التي لا تتوفر فيها تغطية خلوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى