الذكاء الاصطناعي

ميزات جديدة | إطلاق نموذج شات GPT-4 الذكي من شركة أوبن إيه آي

اليوم نود أن نخبركم عن إطلاق تطبيق شات GPT-4، الذي يعتبر الإصدار الجديد من التطبيق المشهور جي بي تي للدردشة، حيث  سيساعد هذا التطبيق المستخدمين في التواصل الفعال مع أصدقائهم وأحبائهم والاستمتاع بالمزايا الجديدة المتوفرة في هذه النسخة، من بينها تحسينات في وظائف التسجيل والتحرير، إضافة إلى تحسينات أخرى في وظائف دردشة المجموعات. وفي هذه المقالة التي أعدها “المهندس تك” سنتعرف على هذا التطبيق المثير للاهتمام!

وأفادت شركة “أوبن إيه آي” (OpenAI)، بأنه أحدث تقنياتها “متعددة الوسائط”، مما يعني أن الصور والرسائل النصية يمكن أن تحفز خوارزمياتها على إنشاء محتوى جديد.

وأوضحت في حدث الإطلاق الذي كان مخصصا للمبرمجين ومستخدمي واجهة التطبيقات (API) الخاصة بها، أن ميزة إدخال النص ستكون متاحة لمطوري التطبيقات ومشتركي “شات جي بي تي بلس” (ChatGPT Plus)، حيث أن ميزة إدخال الصور ستظل مقتصرة على فرق التدريب والأبحاث في الوقت الحالي.

ويمثل شات GPT-4 تحسنا كبيرا عن الإصدار السابق المعروف باسم “جي بي تي-3.5″، حيث أنه سجل درجة أعلى ب10% من تصنيف النموذج السابق، في امتحان المحاماة المطلوب من خريجي كليات الحقوق في الولايات المتحدة قبل الممارسة المهنية.

وتظهر الاختلافات بين النسختان عندما يصل الأمر للمحادثات المعقدة، حيث أوضحت الشركة أن شات GPT-4، أكثر ابداعاً وموثوقية، ويستطيع التعامل مع تعليمات أكثر دقة.

أمثلة عملية لشات GPT-4 من عرض OpenAI

أفاد رئيس أوبن إيه آي جريج بروكمان، خلال عرض توضيحي عبر قناة اليوتيوب، بأنه يمكن التقاط صورة لتصميم مرسوم باليد لموقع ويب بسيط، وانشاء موقع ويب حقيقي بناء عليه، بالإضافة إلى أنه يمكن لشات GPT-4 أن يساعد الأفراد في حساب ضرائهم.

وأفادت ” أوبن إيه آي” أن الاصدار الجديد أقل احتمالاً بنسبة 82% لأظهار محتوى غير مسموح به مقارنة بالاصدار السابق، والتي كانت الاستجابات الغير دقيقة “الهلوسة” تعد تحدي للعديد من برامج الذكاء الاصطناعي.

تجربة المهندس تك مع شات GPT-4

قارن المهندس تك بين GPT-4 و GPT-3.5، المعدل عبر 3 تجارب عملية باستخدام اللغة العربية والتي شملت “التفسير” و”البحث”، و”البرمجة”، وجاءت لنتائج على النحو التالي.

من هو أنطون تشيخوف

رد شات GPT-4

رد شات GPT-3.5

شات GPT-4

فسر لي المثل القائل “رجع يخفي حنين”

رد شات GPT-4

رد شات GPT-3.5

شات GPT-4

برنامج حساب بلغة البايثون

طلبنا في الاختبار الأخير، من النسختين كتابة جملة برمجية لإظهار نتيجة حسابية لحاصل جمع 10 أرقام زوجية وقسمتها على اثنين.

وكتبت النسختين الجملة البرمجية بشكل صحيح وإظهرتا نتيجة حقيقية ولكن قامتا بتفسير السؤال بشكل مختلف عن بعضهما، ولكن كما هو متوقع كانت نسخة شات GPT-4، أفضل بفهم السؤال بالشكل الصحيح.

رد GPT-4

وهذه نتيجة تنفيذ البرنامج باللون الأحمر وهو صحيح فحاصل جمع (2,4,6,8,10,12,14,16,18,20) هو 110 وناتج قسمته على 2 هو 55.

شات GPT-4

رد شات GPT-3.5

شات GPT-4

لم تستطع هذه النسخة التفريق بين المطلوب وهو “جمع 10 أرقام زوجية”، وبين جمع الأرقام الزوجية من 0 -10 وهو ما قامت ببناء البرنامج عليه.

شات GPT-4

وهذه نتيجة تنفيذ الجملة البرمجية التي كتبتها هذه النسخة وهي صحيحة برمجيا ونتيجة ولكنها ليست المطلوب في السؤال، فنتيجة جمع الأرقام الزوجية في أول 10 أرقام وهي (2,4,6,8,10) هي 30 وعند قسمتها على 2 فسيكون الناتج 15 وهو الرقم الذي يظهر في النتيجة المعلمة باللون الأحمر ولكنه ليس المطلوب.

“GPT-4” يدخل المرحلة المتوسطة

بالتأكيد النسخة الجديدة من “شات جي بي تي”، أفضل من النسخ السابق، والمذهل أن هذه النسخة الأفضل تم تطويرها بعد 4 أشهر فقط من اصدار النسخة السابقة.

نأمل أن تكونوا استمتعتم بقراءة التفاصيل الأخيرة حول شات جي بي تي-4. لقد عملنا بجد لإنتاج هذا المستوى من التكنولوجيا الجديدة والمبتكرة ونحن نتطلع لرؤية كيف يساهم هذا النموذج القوي في تحسين حياتنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى