أخبار مميزةالأجهزة الإلكترونية

هيكل عظمي متطور وتاكسي طائر.. اكتشف أبرز الابتكارات في معرض برشلونة للأجهزة المحمولة

هل أنت متحمس للتكنولوجيا وتبحث دائمًا عن أحدث الأدوات والأجهزة؟ إذاً لن ترغب في تفويت معرض برشلونة للأجهزة المحمولة، حيث يحفل بعدد كبير من الابتكارات المتقدمة و الأدوات الجديدة في عالم التكنولوجيا والاتصالات، من الهيكل العظمي الخارجي المتصل إلى الاستنساخ الأبدي، وسنتحدث في هذه المقالة التي أعدها “المهندس تك” عن 4 من أبرز هذه التقنيات.

التاكسي الطائر

أعلنت شركة الاتصالات الكورية “SK Telecom” بالتعاون مع شركة “Joby Aviation” الأميركية، عن ابتكار مركبة أجرة طائرة ستتيح “تقصير الوقت الذي يستغرقه التنقل” في المدن ذات الطرق المزدحمة، من خلال تجنب الاختناقات المرورية.

وتضم مركبة الأجرة الطائرة الجوي يشبه المروحية من جهة، والطائرات المسيّرة من جهة أخرى، 6 محركات كهربائية، مما يمكنه من الإقلاع والهبوط عموديا.

وأفادت “SK Telecom” -التي تتيح لزوار المعرض بواسطة خوذة متصلة رحلة محاكاة افتراضية فوق العاصمة الكورية سول في نموذج أولي لمركبة التنقل جوا في المدن- بأن التاكسي الطائر أن يحمل ما يصل إلى 4 أشخاص بالإضافة إلى الطيار، وتبلغ سرعتها القصوى 320 كيلومترا في الساعة.

وبينت أن هذه الخدمة قد تطلق في وقت مبكر من عام 2025 في كوريا الجنوبية حيث بدأت التجارب عليها.

استنساخ أبدي

تتيج شركة “Alt Inc” اليابانية لأي شخص امكانية العيش لفترات طويلة جدا لكن افتراضيا، بواسطة نسخة رقمية منه يتمحور عليه مشروعها “P.A.I”.

و”P.A.I” اختصار للذكاء الاصطناعي الشخصي، وهو استنساخ افتراضي يمكّنه من “تسجيل حياته” و”نقلها إلى عائلته وأحفاده”.

ولإنشاء هذه النسخة الرقمية للشخص، يجب توفر 3 أنواع من المعلومات، أولها صوته بواسطة تسجيلات صوتية، وثانيها صورته من خلال الصور ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى أذواقه الشخصية وتفضيلات يحصل عليها البرنامج عبر شبكة الإنترنت.

وتسمح هذه المعلومات للنسخة “التفكير” بذات الطريقة اتلي التي يفكر بها الشخص الحقيقي المنسوخة منه.

وأفاد المدير التجاري لشركة “ألت إينك”، ميموري ياماتو، بأنه “يمكن لأحفادك الاستمرار في التحدث والتفاعل معك حتى بعد وفاتك”، مشيراً إلى أن المعلومات المتعلقة بالمستخدم مشفرة وبالتالي محمية.

 

روبوت مضاد للوحدة

كشف المركز التكنولوجي الكتالوني “Eurecat” بالتعاون مجموعة من الشركات في معرض برشلونة للأجهزة المحمولة، عن ابتكار إنسان الآلي ذي الشكل البشري “NHOA”، والتي هي اختصار عبارة “Never Home Alone”، مهمته ألا تكون وحيداً في المنزل أبداً، والتخفيف من الشعور بالوحدة لدى كبار السن الذي يعيشون وحدهم في المنزل”.

ويبلغ طول هذا التحكم الأبيض والبرتقالي، 1.60 متر عبر ويمكن التحكم به عبر شاشة تعمل باللمس.

ويستخدم “NHOA” الصوت لطلب المهام منه، ويستطيع التفاعل بطريقة “بناء علاقة عاطفية” و”ذكية اجتماعياً” مع مستخدميه.

وأفاد ديفيد ماري مدير وحدة الصحة الإلكترونية في “Eurecat”، بأن الهدف ليس الاستعاضة عن العلاقات الإنسانية ولكن “إضفاء الطابع الإنساني” على التطبيقات المتصلة التي يستخدمها كبار السن الذين يعيشون بمفردهم في المنزل.

هيكل عظمي خارجي متصل

وأعلنت شركة إسبانية في معرض برشلونة للأجهزة المحمولة، اعتزامها إطلاق هيكل عظمي خارجي “Able human motion”، في يونيو /حزيران المقبل بالأسواق الأوروبية.

ويمكن هذا الروبوت الذي يجرى منذ سنوات اختبارات عليه ويوضع على قدمي المريض، الأشخاص الذين يعانون إصابة في الحبل الشوكي من الوقوف من كراسيهم المتحركة والمشي مجددا.

ويزن هذا الجهاز المصنوع من ألياف الكربون، 10 كيلوغرامات، ويستخدم  مستشعرات لتحديد الحركات التي يريد المريض القيام بها، على طريقة وحدات القياس بالقصور الذاتي المستخدمة في الملاحة.

ويمكن ضبط إعدادات معلمات المشي -كحجم الخطوة- وفقا للاحتياجات الفردية، من خلال تطبيق على الهاتف المحمول.

وأفاد مصممو الجهاز بأنه يمكن أيضاً على المدى البعيد إتاحة استخدام الجهاز للأشخاص الذين يعانون مرض باركنسون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى