تطبيقات وبرامج

آبل تحث المستخدمين على التحديث إلى إصدار iOS 16.3.1

دعت شركة “آبل” تحذيرا المستخدمين إلى تحديث منتجاتها التي تستخدم نظام (iOS) بأحدث إصدارات النظام “ios 16.3.1″، ويشمل ذلك أجهزة آيباد وهواتف آيفون وحواسيب ماك.

وطرحت الشركة تحديثا جديدا لنظام التشغيل “ios”K لتصحيح نقاط الضعف في نظامها، والعيوب المدرجة في قائمة تحذير الأمن الداخلي.

ويصلح التحديث “ios 16.3.1” الذي اطلق يوم الاثنين، خللين أمنيين؛ أحدهما ربما تم استغلاله بشكل واسع.

وكان الخلل الأولى في محرك متصفح سفاري (Safari)، “ويب كت” (Webkit)، حيث سمح للمخربين بتنفيذ تعليمات برمجية عشوائية على أجهزة آيفون، بشكل كبير.

وسمح الخلل الثاني في نواة نظام التشغيل المعروفة باسم “كيرنيل” للمخربين بالاستيلاء على الامتيازات الخاصة بالمستخدم، وقالت “Appel” إنها “ليست متأكدة إذا كان المخربون استخدموا هذه الثغرة”.

ويتاح تحديث نظام التشغيل الجديد فقط على أجهزة “آيفون 8” والإصدارات الأحدث.

ويتضمن تحديث “ios 16.3.1” إصلاحات متعددة للثغرات، ومعالجة المشكلات مع “سيري” (Siri) و”آي كلود” (iCloud)، بالإضافة إلى المزيد من التحسينات لاكتشاف الأعطال.

ولم توضح شركة “آبل” كم الوقت كانت الثغرات الأمنية تتواجد على الأجهزة، وقالت إنها “لا تكشف أو تناقش أو تؤكد مشكلات الأمان حتى يتم إجراء تحقيق وتتوافر التصحيحات أو الإصدارات”.

طريقة تثبيت نظام ios 16.3.1

لتثبيت نظام التشغيل الجديد، انتقل إلى الإعدادات وانقر فوق “عام” ثم “تحديث البرنامج”.

اضغط فوق “تثبيت” إذا كان تحديث “آي أو إس 16.3.1” متوفر للتحميل، وسيتم إرشادك عبر الخطوات للتحقق من القرار وإعادة تشغيل الجهاز.

ولتثبيت تحديث “ios 16.3.1” من خلال الحواسيب التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز (Windows) أو ماك (Mac)، باستخدام آي تيونز (iTunes).

ويفضل إجراء نسخ احتياطي لجهاز “آيفون” قبل تثبيت “ios 16.3.1” للحفاظ على تخزين جميع البيانات بشكل آمن في “icloud” إذا حدث خطأ ما أثناء التحديث.

وللقيام بذلك عليك الدخول إلى تطبيق الإعدادات، ثم انقر فوق إسم مالك الجهاز في أعلى القائمة، ثم اضغط فوق “آي كلود” و”iCloud Backup”.

وبعد تشغيل “iCloud Backup”، انقر على (Back Up Now) ليوجهك خلال عملية النسخ الاحتياطي، حيث يمكّنك من استعادة بيانات الجهاز إلى تاريخ لاحق.

وأكدت وكالة الأمن السيبراني في قطر خلال تغريدة على حساب الوكالة في تويتر، على ضرورة تحديث الأجهزة إلى “ios 16.3.1”.

وأفادت وكالة الأمن السيبراني في قطر، بأن “آبل اكتشفت ثغرة أمنية خطيرة في بعض أنظمة التشغيل لديها التي تعمل على الهواتف والحواسيب اللوحية والمحمولة”.

وأوضحت أنه يمكن استغلال هذه الثغرة بالنفاذ لأجهزة المستخدمين والسيطرة عليها؛ لذلك فهي تطلب من المستخدمين تحديث أجهزتهم على الفور.

نأمل أن يكون هذا المقال قد أعطاك نظرة ثاقبة على أهمية تحديث جهاز iPhone الخاص بك. تأكد من اتباع نصيحة Apple وتحديث جهازك إلى iOS 16.3.1 في أقرب وقت ممكن!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى