أخبار مميزةتطبيقات وبرامج مجانية

أهم التطبيقات لتتبع الزلازل والتنبؤ بحدوثها

يمكن أن يكون للزلازل آثار مدمرة على الأرواح والبنية التحتية. على هذا النحو، من المهم بالنسبة لنا أن نكون مستعدين عند جدوثها. ومع التقدم التكنولوجي، تتوفر الآن التطبيقات التي يمكن أن تساعدنا في تتبع الزلازل والتنبؤ بها. وفي هذه المدونة التي اعدها “المهندس تك“، سنناقش التطبيقات المختلفة المتاحة للمساعدة في التنبؤ بالزلازل والاستجابة للطوارئ.

ولفتت الزلزال الذي ضرب شمالي سوريا وجنوبي تركيا،  انتباه علماء الجيولوجيا والزلازل حول العالم، مؤكدين أنه واحدا من أقوى الزلازل على الإطلاق، ومحذرين من وقوع تبعات محتملة.

يمكن أن تكون الزلازل خفية، أو هزات أرضية غير محسوسة، أو قوى طبيعية مدمرة بشكل مرعب، كما حدث في شمال سوريا، و جنوب تركيا.

وتطورت التكنولوجيا بشكل كبير في مجال تتبع النشاط الزلزالي، حيث لا تقتصر خدمتها على الاعتماد فقط على الأخبار، بل يمكن الاستفادة من عدد قليل من التطبيقات المصممة لتنبيهات الزلازل.

وتسمح لك بعض هذه التطبيقات بتتبع الزلازل في جميع أنحاء العالم، بينما يمكن لبعضها الآخر بالفعل تحذيرك من خلال التنبيهات إذا اكتُشف أي نشاط زلزالي خطير قريب من منطقتك الجغرافية.

“إيرث كويك نيتورك” (Earthquake Network)

يوفر (Earthquake Network)، تنبيهات في الوقت الفعلي بناءً على موقعك. بالإضافة إلى امكانية التحقق من التقارير الواردة في آخر 24 ساعة من خلال ميزة الشبكات الزلزالية الخاصة به، حيث تستطيع أن تصبح جزءا من هذه الشبكة والإبلاغ عن وقوع زلزال.

ويتيح لك أيضاً إضافة خدمة تصفية المعلومات وفق منطقتك أو بلدك أو حجم الزلزال، ويحتوي على ميزة الدردشة التي يمكنك استخدامها للتحدث مع أشخاص آخرين من جميع أنحاء العالم لمشاركة تجاربك.

ويعد الإصدار الأساسي لـ “إيرث كويك نيتورك” مجاني، ويقدم أيضاً بعض الميزات المتقدمة مثل تنبيهات الإشعارات باستخدام مُركِّب صوتي، وأولوية رسائل الدردشة، وعدم وجود إعلانات في نسخته المدفوعة.

“ماي إيرث كويك آليرتس” (My Earthquake Alerts)

يمكنك تتبع الزلازل في جميع أنحال العالم عبر تطبيق “ماي إيرث كويك آليرتس“، وستتلقى أيضا تنبيهات في حالة وقوع زلزال في منطقتك. ولتفعيل خاصية تلقي التنبيهات، قم بتفعيل عمل إشعارات “أندرويد” (Android).

وتستطيع أيضاً تخصيص هذه التنبيهات لتعيين ما إذا كنت تريد إشعارات لجميع الزلازل في بلدك أو الزلازل القريبة منك فقط. يالإضافة إلى امكانية ضبط المقدار المخصص بحيث يمكنك تلقي تنبيه في حالة حدوث زلزال بمستوى معين.

ويوفر لك التطبيق على الصفحة الرئيسية، قائمة بالزلازل الأخيرة حتى تتمكن من البقاء على اطلاع دائم.

وهذه القائمة قابلة للتخصيص من خلال ميزة تصفية الحجم والمنطقة والإطار الزمني والتخطيط. ويمكنك أيضا البحث عن الزلازل في مناطق غير منطقتك.

وتعد خاصية تنبيهات الزلازل الخاصة مجانية مع وجود الإعلانات. ويمكنك شراء نسخه مدفوعة بدون تلك الإعلانات.

ويوجد لتطبيق ماي إيرث كويك آليرتس صفحة خاصة على تويتر تُحدّث المعلومات الخاصة بالزلازل.

“ماي شيك” (MyShake)

يوفر تطبيق “MyShake“، ميزة المساهمة في إنقاذ الأرواح من خلال الإبلاغ عن اهتزازات أرضية. ويمكنك أيضا الاطلاع على تقارير من أشخاص آخرين حول شدة اهتزاز شعروا بها في مناطقهم.

ويقوم التطبيق بإجراء استطلاعات الرأي لتسجيل تجارب المستخدمين. حيث يمكن أن تساهم هذه الاستطلاعات بمساعدة الأشخاص الآخرين وكذلك الباحثين في تحسين دراساتهم.

ويظهر على الخريطة نقاط برتقالية تشير إلى المناطق التي تم فيها اكتشاف الزلازل، وتستطيع الحصول على مزيد من التفاصيل من خلال هذه النقاط البرتقالية.

ويوفر تطبيق “ماي شيك” ميزة تصفية المعلومات على خريطتك، مثل مقدار الزلزال، أو الموقع الجغرافي أو النطاق الزمني. بالإضافة إلى ميزة استشعار تكتشف الزلزال وتعطيك تقريرا بناء على بيانات المستشعر.

تتبع الزلازل

“كوايك فييد” (QuakeFeed)

يمنحك الشاشة الرئيسية لتطبيق “QuakeFeed” قائمة بالزلازل الأخيرة حول العالم، ويفرزها بناء على التاريخ افتراضيا، ولكن يمكنك تغيير ذلك ليفرزها وفق المسافة أو العمق او الحجم.

ويتيح لك التطبيق تتبع حرائق الغابات، ولكن هذه الخاصية غير مدرجة في الإصدار المجاني. حتى إنها تتضمن خريطة لمساعدتك على تصور الزلازل الأخيرة حول العالم.

ويمكنك من خلال تطبيق كوايك فييد، إعداد تنبيهات إقليمية مخصصة لإعلامك عندما يكون هناك زلزال على وشك الحدوث في منطقتك.

ويحصل التطبيق على هذه البيانات من هيئة المسح الجيولوجي الأميركية المعروفة باسم “يو إس جي إس” (USGS)، لذا فإن هذه التنبيهات سريعة ودقيقة.

تتبع الزلازل

“إيرث كويك آليرت” (Earthquake Alert)

يحتوي تطبيق (Earthquake Alert)، على كمية كبيرة من البيانات حول الزلازل التي تحدث يوميا، وهو مثالي لمتتبعي الزلازل الهواة.

ويقوم التطبيق بجمع المعلومات عن جميع الزلازل التي تزيد على “1.0+” على مقياس ريختر في الولايات المتحدة، وجميع الزلازل التي تزيد على “4.5+” على مقياس ريختر دوليا.

ويوفر قائمة سهلة الاستخدام لتتبع الزلازل، إذا كنت تريد أن ترى ما يحدث حول العالم، في أي وقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى