أخبار مميزةالأجهزة الإلكترونية

تاريخ إصدار iPhone 15 والسعر والميزات

هل أنت متحمس للجيل القادم من iPhone؟ تم تعيين iPhone 15 ليكون أكثر الهواتف الذكية تطوراً ومليئة بالميزات من Apple حتى الآن، في المقال الذي اعده “المهندس تك“، سنلقي نظرة على جميع ميزات ومواصفات iPhone 15 القادم، بالإضافة إلى مناقشة تاريخ إصداره المحتمل. استمر بالقراءه لمعرفة المزيد!

تاريخ إصدار iPhone 15

ليس من المستغرب أن تتبع Apple الاتجاهات عند إطلاق أجهزة iPhone جديدة (تم إصدارها في أكتوبر).

أيضًا، إذا ظهر التاريخ، فمن المحتمل أن يتم إطلاق iPhone15 في الأسبوع الثاني من سبتمبر 2023. ليس لدينا تسريب لتاريخ الإصدار حتى الآن، لكننا سنقوم بتحديث هذا المنشور إذا اكتشفنا أي شيء.

الميزات المتوقعة

سيكون عام 2023 عامًا كبيرًا بالنسبة لأجهزة iPhone حيث أكدت Apple رسميًا أن أجهزة iPhone ستتضمن أخيرًا منفذ شحن USB-C.

وأكد كبير محللي شركة AppleMing-Chi Kuo و Mark Gurman من Bloomberg، أن Apple لن تغير عدد أجهزة iPhone في تشكيلتها القادمة. مثل العام الماضي ، ستستمر الشركة في إطلاق أربعة أنواع مختلفة منiPhone بأحجام شاشة مختلفةفي عام 2023.

ومع ذلك، ألمح Gurman في النشرة الإخبارية Power On إلى أن Apple قد تعيد تسمية iPhone15 المتطور من Pro Max إلى Ultra، بعد أحدث اصطلاح تسمية لمجموعة Apple Watch. ويعتقد أن هذا يرجع إلى نجاح Apple Watch فائقة. إذا كان هذا صحيحًا ،فيمكننا رؤية طراز iPhone التالي هذا العام.

  • iPhone15 (شاشة 6.1 بوصة)
  • iPhone15 Plus (شاشة6.7 بوصة)
  • iPhone15 Pro (شاشة 6.1 بوصة)
  • iPhone15 Ultra (شاشة6.7 بوصة)

مثل العام الماضي، لن نرى iPhonemini في عام 2023. قامت Apple بتعليقها تمامًا بسبب عدم استجابة المستخدم.

ترقيات الكاميرا

إلى جانب منفذ USB-C ، فإن أكبر ترقية في تشكيلة هذا العام هي كاميرا طراز Pro. في عام 2022 ، ستقوم Apple بتجهيز iPhone 14 Pro و 14 Pro Max بمستشعر جديد بدقة 48 ميجابكسل. هذا العام ، من المتوقع أن تتخذ الشركة خطوة إلى الأمام في قسم الكاميرا مع عدسة بيريسكوب المقربة. توفر العدسة الجديدة تكبيرًا بصريًا محسّنًا لجهاز iPhone.

وفقًا لـ Ming-Chi Kuo، ستكون عدسة المنظار حصرية لطراز iPhone15 Pro. هذا لأن Apple تريد جعل خيار Pro أكثر فائدة مع ميزات فريدة. إذا كانت هذه الشائعات صحيحة، فيمكننا رؤية تقريب بصري يصل إلى 10x مقارنة بميزة التكبير البصري 3x في iPhone14 Pro.

تجدرالإشارة إلى أن Samsung قد تغلبت بالفعل على Apple. تتميز الهواتف الذكية الرائدة من سامسونج (بما في ذلك S22 Ultra) بعدسات بيريسكوب التي توفر تقريب رقمي 100x وتقريب بصري 10x.

وفي الوقت نفسه، تشير الشائعات إلى أن جهازي iPhone15 و 15 Plus سيضمان على الأرجح عدسة بدقة 48 ميجا بكسل متضمنة في الجيل الحالي من طراز iPhone14 Pro.

وأشارت الشائعات السابقة أيضًا إلى أن كاميرا iPhone15 Pro ستشمل عدسة 8P. حيث 8 يشير إلى عدد العناصر في العدسة.

ويعطي عدد أكبر من العناصر صورة أفضل بشكل عام دون تشويه. ومع ذلك،كشف Ming-Chi Kuo مؤخرًا أن طراز Pro قد لايأتي مع عدسة 8P.

أخيرًا ،أفادت نيكي آسيا أن شركة آبل ستتبنى مستشعر الصور الجديد من سوني لتحسين التصوير في الإضاءة المنخفضة.

ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كانت هذه المستشعرات ستكون موجودة فقط في طراز Pro أو عبر المجموعة بأكملها.

الحجم والتصميم

جزر ديناميكية لجميع أجهزة iPhone

إذا كنت تتوقع تغييرًا كبيرًا في التصميم من سلسلة iPhone14، فسوف تشعربخيبة أمل حيث من المحتمل أن تستمر Apple في نفس عامل الشكل والتصميم مثل سلسلة iPhone14.

قال غورمان في رسالته الإخبارية، إن أحد التغييرات الكبيرة التي قد نراها هذا العام هو التوسع الجديد للجزر الديناميكية على جميع طرز iPhone15

في الأساس، تم التأكيد على أن TouchID لن يعود إلى أجهزة iPhone في أي وقت قريب، وسوف تمر بضع سنوات قبل أن نرى Apple تضيف مستشعرات بصمات الأصابع إلى أجهزة iPhone مرة أخرى.

لاتوجد شائعات عن قيام Apple بإضافة شاشة 120 هرتز إلى طرز غير iPhone Pro، لذا فإن طراز iPhone15 القياسي الذي يعرض شاشة هرتز قد يكون خيبة أمل كبيرة، ولكن كل ما يمكن أن تفعله Apple هو رفع معدل التحديث إلى 90 هرتز على  iPhone15 و 15 Plus، حتى بالنسبة للهواتف التي يقل سعرها عن 250 دولاراً، لكن يبدو أن تفكيرنا بالتمني لن يتحقق في النهاية.

ايفون 15 إطار من التيتانيوم

هناك تغيير آخر مشاع في تصميم سلسلة iPhone15 وهو إطار من التيتانيوم لطرازات Pro،وأنا أخطط للتبديل إلى إطار من التيتانيوم. يتيح ذلك للشركة تقليل وزن طرازات iPhone المتطورة.

ايفون 15 بدون أزرار

تشير التقارير إلى أن ايفون 15 برو و 15 برو ماكس سيأتيان بأزرار قوية للطاقة ومستوى الصوت، على غرار زر الصفحة الرئيسية في iPhone8،حيث تتطلع Apple إلى توسيع الفجوة بين الطرازين القياسي و Pro. أنا هنا. Taptic Engines لدعم التغذية الراجعة اللمسات اللمسية لهذه الأزرار الصلبة.

بالنسبة لأولئك الذين يتساءلون، لماذا تريد Apple التخلص من الأزرار الميكانيكية لصالح الأزرار اللمسية؟ حسنًا ،تعمل أزرار الحالة الصلبة على تقليل عدد الأجزاء الميكانيكية وتحسين المتانة على المدى الطويل. يوفر طراز iPhone15 Pro حماية أفضل ضد الماء وتراب.

حواف منحنية

اختارت شركة آبل حواف أكثر اتساعًا مع سلسلة iPhone12 التي تم إصدارها في عام 2020 ،لكن التصميم ظل كما هو الحال في سلسلة iPhone14. وقدثبت أنه يمكن إحياء الحافة المشوبة.

في نوفمبر 2022، قام المتسرب Shrimp Apple Pro بتغريد أن Apple يمكنها تقديم سلسلة ايفون 15 ذات الحواف الدائرية المشابهة لـ iPhone 5c. ومع ذلك، فقد طلبوا من أولئك الذين ينتظرون “توخي الحذر”، بشأن شائعات التصميم، وتقول إنها تتميز بتصميم  متجدد مع حواف منحنية بدلاً من الحواف المسطحة.

منفذ شحن USB-C على سلسلة ايفون 15

التغيير القسري إلى حد ما الذي يتعين على Apple إدخاله بقوة في ايفون 15 هذا العام هو منفذ USB-C بدلاً من منفذ شحن Lightning. سيكون أحد الميزات البارزة.

وأكدت Apple رسميًا أنها ستجلب USB-C إلى أجهزة iPhone،لكنه المتكشف عن موعد حدوث هذا التغيير. ومعذلك، يُعتقد على نطاق واسع أن سلسلة ايفون 15 هي أول طراز iPhone مزود بمنفذ USB-C،وقد تم الإبلاغ عن أن Apple ستطلق أيضًا ملحقات USB-C جديدة، بما في ذلك USB-C Airpods ،iPhone الجديد.

شريحة A17 Bionic Chip (3nm)

ستتبع Apple اتجاه العام الماضي من خلال التمييز بوضوح بين طرازات iPhone الاحترافية وغير الاحترافية.

هذا يعني أن iPhone15 و 15 Plus سيتم تشغيلهما بواسطة مجموعة الشرائح الرئيسية في العام الماضي ،AppleA16 Bionic. حيث تتميز متغيرات Pro ،iPhone15 Pro و 15 Pro Max، بشريحة AppleA17 Bionic الجديدة.

وكشفت Trendforce أن iPhone 15 و 15 Plus لن يحتويا على شريحة A17 القادمة، وبدلاً من ذلك ستشمل سلسلة 14 Pro نسخة مطورة من A16 Bionic.

ومن ناحية أخرى، ستكون شرائح A17 Bionic من Apple إنجازًا كبيرًا حيث من المتوقع أن تستند إلى بنية TSMC 3nm، والتي تعد بتحقيق مكاسب كبيرة في الأداء وتحسين كفاءة الطاقة.

ووفقًا لتقرير بلومبيرج الصادر في ديسمبر 2022، ستوفر رقائق TSMC 3nm لجهاز iPhone أداءً أفضل مع استهلاك طاقة أقل بنسبة 35٪.

وعلى هذا النحو، يمكننا أن نتوقع أن يتمتع Pro iPhone القادم من Apple بعمر بطارية أطول من البطارية الحالية.

ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجا بايت على طراز Pro

وفقًا لبيان صحفي من Trendforce، تخطط Apple لزيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي لجهاز iPhone 15 Pro و 15 Pro Max. سيحتوي جهاز iPhone القادم المتطور على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بسعة 8 جيجابايت لتكمل شريحة 3nm A17، مقارنةً بذاكرة الوصول العشوائي (RAM) الخاصة بطراز iPhone 14 Pro والتي تبلغ سعتها 6 جيجابايت.

وعلى عكس التسريبات السابقة ، يشاع أن Apple لن تتضمن ذاكرة الوصول العشوائي LPDDRX5 ومن المرجح أن تستمر في استخدام ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5 لطرازات iPhone 15. تحتفظ السلسلة أيضًا بذاكرة أسرع.

مودم Qualcomm 5G ، Wi-Fi 6E

فشل عملاق كوبرتينو أيضًا في إنتاج شريحة مودم 5G الداخلية التي يشاع عنها منذ فترة طويلة في الوقت المناسب لسلسلة iPhone 15، مع كون طراز هذا العام مودم Qualcomm X70 5G (مثل مجموعة شرائح Snapdragon 8 Gen 2).

تم الإبلاغ سابقًا أن Apple تخطط لبدء الإنتاج الضخم لأجهزة المودم 5G المخصصة في عام 2023 ، لكن بلومبرج قالت إن “فريق مودم الشركة يواجه حاليًا مشكلات ارتفاع درجة الحرارة، مما يتسبب في حدوث مشكلات”.

تحديث | 26 يناير 2023: في منشور إعلامي رسمي، شارك المحلل في شركة Apple Ming-Chi Kuo ميزة جديدة أخرى قادمة إلى سلسلة iPhone 15: Wi-Fi 6E. نعم، سيعتمد iPhone القادم معيار Wi-Fi 6E الذي كان متاحًا على iPad Pro مقاس 11 بوصة و 12.9 بوصة منذ العام الماضي.

أيضًا، تدعم طرازات Mac mini و MacBook Pro الأحدث هذا المعيار اللاسلكي.

أفاد Kuo أيضًا أن Apple ستعتمد على الأرجح على Broadcom لمجموعة شرائح Wi-Fi 6E في تشكيلة iPhone 15.

ومع ذلك، ليس من الواضح في الوقت الحالي ما إذا كانت ترقية Wi-Fi ستنطبق على جميع طرازات iPhone 15 أو طراز Pro فقط.

سرعة نقل البيانات

ميزة أخرى مهمة يشاع عن سلسلة iPhone 15 Pro هي نقل البيانات السلكية بشكل أسرع.

ويتم تسهيل ذلك من خلال منفذ USB-C الجديد ، والذي يدعم USB 3.2.

ووفقًا لـ Ming-Chi Kuo (عبر تغريدة)، ستستبدل Apple منفذ Lightning في 15 Pro و 15 Pro Max (أو Ultra) بمنفذ USB-C يدعم USB 3.2 أو Thunderbolt 3.

ويحتوي طراز iPhone القياسي أيضًا على منفذ USB-C، ولكنه يدعم USB 3.2، لذا يمكن لطرازات iPhone Pro أن تصل سرعتها إلى 20 جيجابت / ثانية (40 جيجابت / ثانية إذا قررت Apple تقديم دعم Thunderbolt 3). لنقل البيانات.

ولا يستخدم الكثير من الأشخاص الوضع السلكي لنقل البيانات ، ولكنه سيكون إضافة قيمة لنقل الصور ذات التنسيقات الكبيرة الملتقطة من خلال عدسة المنظار الجديدة لجهاز Pro iPhone ومستشعر 48 ميجابكسل.

سلسلة iPhone 15: المقارنة

وفقًا للشائعات الحالية، تتشكل سلسلة iPhone 15 القادمة من Apple لتكون ترقية رئيسية للجيل الحالي من أجهزة iPhone.

ومع منفذ USB-C جديد، وعدسة تليفوتوغرافي جديدة منظار بيريسكوب، وزيادة ذاكرة الوصول العشوائي ، ومجموعة شرائح 3 نانومتر من السلسلة A الموجهة نحو الأداء، تتطلع Apple إلى تقديم مجموعة أخرى من الأجهزة الناجحة بجاذبية جماعية.

سلسلة iPhone 15: ما هي توقعاتك؟

جاءت هذه الشائعات من مصادر موثوقة ، لكن لم يتم تأكيد أي شيء حتى الآن.

لذلك ، من الأفضل التعامل مع التسريبات على أنها لمحات. إذا كانت مواصفات iPhone 15 المذكورة أعلاه صحيحة ، فهل تعتقد أن الأمر يستحق شراء iPhone 15 في عام 2023 ، أم تفضل iPhone 15 Pro بتصميمه المنحني الجديد وأزرار الحالة الصلبة والكاميرا المقربة؟ في كلتا الحالتين ، تشكيلة iPhone لهذا العام تأكد من رؤية ترقيات التصميم إلى جانب الأداء المحسن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى