أخبار مميزةتطبيقات وبرامج مجانية

تطبيق Good Lock للتعديل على نظام سامسونج بدون Root

أطلقت شركة سامسونج (Samsung)، تحديث أندرويد 13 وواجهة One UI 5.0 لهواتفها والذي وصل لعدد كبير من هواتفها الآن وسيصل قريباً لباقي الهواتف، ولم يكن تحديث النظام الشيء الوحيد الذي أرسلته سامسونج، حيث أرسلت تحديث كبير لـ تطبيق Good Lock (أداة سامسونج للتعديل على النظام بدون Root) شمل أغلب الأدوات التي يقدمها وهو ما سنتحدث عنه اليوم.

ما هو تطبيق Good Lock ؟

Good Lock

يحتوي تطبيق Good Lock على مجموعة كبيرة من الأدوات تسمح لمستخدمي هواتف سامسونج بالتعديل على كافة جوانب النظام بصورة أشبه بالقدرات التي يقدمها الـ Root.

وطرحت سامسونج التطبيق لأول مرة مع إطلاق تحديث أندرويد 8.0 بصورة حصرية لكوريا وبعض الدول الأخرى ولكنه متاح الآن في أغلب دول العالم بشكل رسمي وعلى رأسهم منطقتنا العربية.

ونقلت سامسونج  الكثير من ميزات Good Lock إلى إعدادات الهاتف مثلما فعلت مؤخراً في Lock Star الذي نقلت كل أدواته إلى نافذة تعديل قفل الشاشة في الهاتف.

ويحتوي Good Lock على 14 أداة تقسمهم سامسونج لأدوات للتعديل على إعدادت الهاتف وأدوات للتعديل على شكل وتصميم الواجهة.

ماهى طريقة تحميل Good Lock ؟

Good Lock

لتحميل Good Lock (اضـغـط هـنـا) أو اتجه من هاتفك إلى متجر سامسونج للتطبيقات Galaxy Store، وابحث عن التطبيق ولكن احذر لأن هناك تطبيقات أخرى تحمل نفس الاسم.

وقد تجد بعض الأدوات متاحة للتحميل بصورة منفصلة ولكننا ننصحك بأن تحملها من داخل Good Lock بعد تحميله وتثبيته.

Good Lock

وسيتوجب عليك تحميل كل شيء بصورة منفصلة إذا لم يكن تطبيق Good Lock متاح في دولتك، واستخدام تطبيق آخر لاستخدام الأدوات.

وتعد Fine Lock، أشهر أداة يمكنك استخدامها، هذه الأداة ما هي إلا Activity Launcher ستجمع لك كل الأدوات في مكان واحد لأن بعض الأدوات بعد تثبيتها لن تظهر في قائمة التطبيقات.

ويمكنك تحميل Fine Lock من متجر Google Play.

Fine Lock

بعد تحميل Fine Lock (اضـغـط هـنـا) ليتم توجيهك لموقع Fine Lock على الإنترنت لتحميل ملفات الـ APK الخاصة بكل أداة.

ولا يحتوي الموقع على روابط التحميل ولكنه سيوجهك إلى APK Miror الذي سيحتوي على رابط تحميل كل أداة والذي يوفر لك كذلك بعض الإصدارات القديمة من كل أداة في حال كنت تستخدم نسخة قديمة من الأندرويد.

وتسظهر جميع الأدوات داخل Fine Lock، بعد تحميل كل أداة بصورة منفصلة وتثبيت ملف الـ APK الخاص بها.

1. أداة RegiStar

تسمح أداة RegiStar، بتفعيل خاصية النقر على ظهر الهاتف وتحديد أوامر يتم تنفيذها عند النقر مرتين أو ثلاثة مرات منا تمكنك من التحكم في زر الطاقة على أن تكون صلاحياتها أعلى من صلاحيات تطبيق إعدادات الهاتف.

بالإضافة إلى إمكانية تعديل ترتيب الإعدادات في تطبيق الإعدادات بجانب السجل المدمج لكافة التغيرات التي أجريت على إعدادات الهاتف.

2. أداة Routines

شهدت أداة Routines تغيرات كثيرة منذ إطلاقها، حيث بدأت بهذا الاسم ثم Bixby Routines ثم انتقلت إلى إعدادات الهاتف تحت نفس الأسم الأصلي.

وتوجد الأداة حالياً في إعدادات الهاتف ويمكن الوصول إليها عبر Routines+ من خلال تطبيق Good Lock.

تشبه هذه الأداة تطبيق IFTTT إذا كنت تعرفه وهو ببساطة تطبيق يسمح لك بتحديد شروط مسبقة عند تحققها يقوم الهاتف بتنفيذ أمر تلقائياً.

وكمثال، يمكنك اعداد نمط يقوم بإيقاف قفل شاشة الهاتف عند الاتصال بشبكة الـ Wi-Fi في المنزل.

ويمكن استخدام طريقة بديلة عبر تفعيل خاصية تحديد الموقع وسيتم تنفيذ نفس الأمر.

وهناك قائمة لا نهائية من الشروط والأوامر التي يمكن الجمع منهم مثل تشغيل نمط القيادة تلقائياً عند اتصال هاتفك بالبلوتوث في سيارتك.

3. أداة Theme Park

تعد هذه الأداة، من أقوى أدوات تخصيص واجهة One UI 5.0 هي Theme Park. حيث تسمح لك بتغيير شكل كل شيء في الهاتف.

أول شيء: يمكنك إنشاء Theme جديدة للهاتف، حيث سيطلب من التطبيق تحديد صورة للصفحة الرئيسية للهاتف ثم سيستخرج كافة الألوان منها التي يمكن أن تكون لون أساسي للـ Theme.

ويمكنك ترك الاقتراحات واختيار اللون الذي تريده من دائرة الألوان. بعد اختيار اللون الأساسي ستختار اللون الثانوي.

ويمكنك أيضاً اختيار لون كل شيء من الخلفية إلى الأسطح عبر الضغط على زر القلم المتواجد في الركن السفلي الأيمن من الشاشة ولا تنسى إعداد النمط الليلي عبر الضغط على علامة الشمس المتواجدة الأعلى.

ثم اضغط على علامة الحفظ وادخل اسم الـ Theme الجديد.

ثاني شيء: يمكن تعديل ألوان شريط الاختصارات السريعة Quick Panel، ويمكنك تغيير لون كل جزء يظهر عليه دائرة.

ويمكنك التحكم في رأي مهولة لا تتواجد حتى عند الوصول لصلاحيات الـ Root.

ثالث شيء: يعطيك Theme Park القدرة على التعديل على لوحة المفاتيح.

رايع شيء: يمكنك تغيير شكل الأيقونات عبر تغير إطارها أو تغيير لونها ليكون لون موحد لكل الهاتف أو تحميل حزمة أيقونات جاهزة يتم تطبيقها بصورة مستقلة عن أي إعدادات أخرى في الهاتف.

خامس شيء: يمكنك تغيير ألوان قائمة الصوت. لا شيء جديد، أي دائرة يمكن تغيير لون ما هو بداخلها.

تنويه: بعض التعديلات التي ذكرناها متاحة بصورة مكررة في أدوات مستقلة.

4. أداة Multi Star

تعد هذه الأداة، المسؤولة عن إعدادات تعدد المهام وتعدد النوافذ في واجهة سامسونج.

تتوفر في هذه الأداة خاصية Multi Focus. والتي تمكنك من بقاء أكثر من تطبيق فعال في نفس الوقت، فمثلاً إذا كنت تستخدم واتساب وفيس بوك في نفس الوقت وبدأت في تصفح الأخير ستبقى حالتك “متصل” أو Online وهو عكس ما كان ليحدث إذا لم تفعل هذه الخاصية.

نفس الأمر في الألعاب، إذا كنت تلعب واستخدمت أي تطبيق آخر ستتوقف اللعبة حتى تعود إليها.

ويمكنك التطبيق من تفعيل خاصية تعدد النوافذ والنوافذ العائمة لكافة التطبيقات حتى غير المدعومة من قبل مطوريها.

بالإضافة إلى إمكانية إخفاء شريط الإشعارات عند تقسيم الشاشة بالإضافة لتفعيل الإيماءات الخاصة بتعدد النوافذ والتطبيقات.

5. أداة Nice Catch

ستخلصك هذه الأداة من البرامج المزعجة والخبيثة على هاتفك والتي قد تزعجك في أي وقت دون أن تعرف ما هو مصدر هذا الإزعاج.

وينشئ Nice Catch مجموعة للسجلات لكل شيء يحدث بسبب التطبيقات.

وسيحفظ التطبيق عدد مرات إيقاظ الشاشة وعمل الهزاز وإظهار الإعلانات على الشاشة وإرسال الإشعارات ورن جرس الهاتف، وستحتفظ هذه الأداة بكل هذا، وستظهر لك مصدر الحدث وهو ما سيسهل عليك اكتشاف التطبيقات المزعجة أو التي تستنفذ موارد الهاتف.

6. أداة One Handed Operation +

تطبيق Good Lock

تمتلك سامسونج نمط استخدام الهاتف بيد واحدة يسمى في أغلب الهواتف One Handed Operation، من سنوا ولكن في هذه الأداة هناك ميزات إضافية.

وتوفر الأداة مجموعة من الإيماءات الإضافية التي تسمح بالتحكم في الهاتف بيد واحدة بصورة أسلس مثل تحديد مساحة سحب الشاشة للعودة للخلف أو سحب الشاشة لتعيل تعدد النوافذ.

7. أداة NotiStar

تطبيق Good Lock

تعمل الأداة كسجل كبير لكافة الإشعارات التي تصل لهاتفك، حيث يمكنك من خلال تقسيم الإشعارات بحسب التطبيقات وإنشاء سجلات فرعية.

وكمثال: يمكنك انشاء 3 سجلات، واحدة لإشعارات واتساب وأخرى للبريد الإلكتروني للعمل وثالثة للمطاعم.

وتتميز هذه الأداة بأن سجل الإشعارات ليس مجرد سجل تقليدي، عند الضغط على أي إشعار من السجلات يقوم NotiStar بتوجيهك إلى التطبيق وكأنك ضغط على الإشعار من نافذة الإشعارات.

وتسمح لك بقراءة رسائل الواتس آب التي تم حذفها في حال وصولها كإشعار.

8. أداة Sound Assistant

كل ما يتعلق بالصوت في الهاتف ستتمكن من التحكم به. تمكنك هذه الأداة من تغير صوت وشكل قائمة الصوت ومكانها كما يمكنك إضافة زر عائم بصورة مستمرة على الشاشة للتحكم في الصوت أو ببساطة إعادة تصميم قائمة الصوت من الصفر.

يمكنك كذلك تحديد مستوى الصوت لكل تطبيقات بصورة منفصلة عن صوت الهاتف. هكذا عندما تستخدم هذا التطبيق وترفع او تقلل مستوى الصوت من الأزرار الجانبية سيتغير الصوت في هذا التطبيق دون عن باقي التطبيقات. هناك أيضاً أوامر إضافية يمكنك تحديد للأزرار الجانبية بخلاف تعديل مستوى الصوت.

9. أداة Edge Touch

تمكنك الأداة من تحديد المناطق التي يتم فيها الاستجابة للمس الشاشة والمناطق التي لا يستجاب فيها للمس الشاشة.

تعد أداة Edge Touch مذهلة بالنسبة لمستخدمي هواتف سامسونج التي تأتي بحواف منحنية من الجانبين.

والإعدادات الافتراضية لهذا الأداة جيدة ولكن إذا كانت يديك ممتلئة أو كبيرة فتغيير المناطق المحددة سيساعدك كثيراً.

10. أداة Camera Assistant

تعد هذه الأداة مساعد إضافي للكاميرا، حيث تسمح لك ببعض الإضافات المميزة. من ضمن هذه الميزات التحكم في سرعة الـ Shutter ولكن أحذر لأن هذا قد يقلل من جودة الصور وعدد الإطارات.

يوفر التطبيق خاصية Auto HDR وخاصية التغيير التلقائي للعدسات Auto Lens Switching والذي يعمل عند تغير الإضاءة والمسافة بينك وبين الشيء الذي يتم تصويره.

11. أداة HomeUP

تطبيق Good Lock

تمكنك هذه الأداة من النعديل على عدد التطبيقات التي تظهر على الصفحة الرئيسية ومتصفح التطبيقات أو أن تحول متصفح التطبيقات إلى قائمة طويلة وتحدد عرضها والتطبيقات التي يتم تثبيتها في الأعلى، إذا أردت كذلك أن تجعل التنقل يميناً ويساراً غير محدود فهذا أيضاً أمر ممكن.

وتوفر الأداة امكانية التحكم في شكل الملفات حيث يمكنك فتحها في نافذة عائمة مع تحديد حجمها وعدد التطبيقات التي تظهر فيها.

وتمكنك من التحكم بقائمة التطبيقات التي تعمل بالخلفية Recent Apps، حيث يمكنك أن تتركها كما هي أو تجعلها قائمة أفقية أو شبكة أو قائمة طويلة رأسية كما يوجد بعض الإضافات المخصصة لكل خيار من هؤلاء ولكن هناك خيارات ثابتة مثل الـ Search bar والـ Mini Mode والإيماءات.

وتوفر لك أيضاً امكانية التحكم في قائمة المشاركة أو الـ Share Menu. التحكم فيما يظهر من تطبيقات وترتيبها تم نقله من هنا إلى القائمة نفسها.

12. أداة Wonderland

توفر سامسونج هذه الأداة لإنشاء والتحكم في صور الخلفية المتحركة، حيث يمكنك إنشاء صورة متحركة من الصفر أو اختيار صورة متحركة موجودة مسبقاً والتعديل على الحركة بها.

13. أداة LockStar

تطبيق Good Lock

تتحكم أداة LockStar في شاشة قفل الشاشة، ونقلت سامسونج جزء كبير من خواصها إلى إعدادات الهاتف ولكنها أضافت أشياء أخرى.

وتتحكم أيضاً في أيقونة قفل الشاشة ومكانها، شكل الساعة ومكانها وألوانها، مكان Widget الموسيقى وأيقونات الإشعارات وشكلهم وألوانهم.

ويمكن تغيير الاختصارات على يمين ويسار أسفل الشاشة بقائمة من 6 اختصارات للتطبيقات التي تريدها. نفس الأشياء يمكنك تعديلها بالنسبة لاستخدام الشاشة في الوضع الأفقي (عند دوران الهاتف).

بالنسبة للـ Always On Display فهناك نفس الإمكانات بدون أي تغيير مع إضافة إمكانية تغيير مكان علامة الشحن والمدة المتبقية حتى انتهاء الشحن.

14. أداة NavStar

توفر شركة سامسونج طريقتين للتنقل داخل الهاتف، إما من خلال الإيماءات أو من خلال شريط التنقل التقليدي. ولأن Good Lock يسمح لك بتعديل كل شيء فهذه الأداة ستسمح لك بالتعديل على الإيماءات أو الأزرار.

بويمكنك تغيير شكل الأيقونات وترتيبها أما بالنسبة للإيماءات فيمكنك التحكم في سرعة الاستجابة والحساسية وعصا التحكم الموجودة في أسفل الشاشة.

15. أداة Pentastic

تمكنك هذه الأداة من بتغيير بعض الأشياء المتعلقة باستخدام قلم سامسونج الذكي S Pen مثل شكل الـ Pointer، قائمة الـ Air Command وصوت استخدام القلم والأوامر التي يتم تنفيذها عند الضغط مرتين على الشاشة باستخدام القلم.

16. أداة ClockFace

تتحكم هذه الاداة في شكل الساعة في صفحة قفل الشاشة و في نمط Always On Display. يمكنك اختيار ساعة موجودة مسبقاً أو إنشاء الساعة التي تريدها من الصفر.

وتستطيع اختيار الساعة رقمية أو ذات عقارب، التاريخ، نصوص، تحديد ألوان ككل ما سبق وحتى شكل الأرقام والخلفية. نفس الأمر يمكن القيام به للـ Watch Face في الساعات الذكية ومن خلال نفس التطبيق.

ويوفر الاداة نفس الإمكانات بصورة كاملة لـ Always On Display، كل ما عليك فعله هو اختيار Always On Display عند فتح فتحه من تطبيق Good Lock.

17. أداة Quick Star

تقدم هذه الأداة، امكانية التحكم في شكل قائمة الاختصارات مثلما فعلنا في Theme Park لذا لن نعيد شرح هذا الجزء.

ويمكنك التحكم في ترتيب الإشعارات في شريط الإشعارات. نظام الأندرويد يرتبهم بحيث تكون الرسائل بانواعها في المقدمة ثم الأقل فالأقل أهمية. يمكن في Quick Star تعديل هذا الأمر وجعلهم مرتبين من الأحدث وصولاً إلى الأقدم.

وتتحكم الاداة في مكان الساعة، حتى أندرويد 8.0 كانت الساعة على يمين شريط الإشعارات وبداية من أندرويد 9.0 تم نقلها إلى اليسار. لديك حرية وضعها في المكان الذي تريده حتى إذا كنت تريد وضعها في المنتصف.

ويمكنك اختيار الأيقونات التي تظهر عند تشغيل البلوتوث، الـ Wi-Fi إلخ.

وتقدم الاداة إمكانية إظهار قائمة الاختصارات مباشرة عند سحب شريط الإشعارات إلى الأسفل. قم بتغير القيمة التي تجدها أسفل Open Quick Panel Directly لتكون أعلى من 50%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى